الجبير يقر بالتضليل في قضية خاشقجي ويتهم تركيا بالتقصير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ly3vvd
الجبير أكد أن فريق الاغتيال أرسل لهم معلومات خاطئة

الجبير أكد أن فريق الاغتيال أرسل لهم معلومات خاطئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-11-2018 الساعة 17:42
الرياض- الخليج أونلاين

أقر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بتقديم بلاده لعدد من الروايات المضللة حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، مرجعاً الأسباب إلى التقارير الخاطئة التي كانت تصل إلى السلطات من فريق الاغتيال.

وأكد الجبير، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، عقب اعتراف بلاده بتقطيع جثة خاشقجي وإخفائها، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لا علاقة له بحادثة القتل داخل القنصلية بإسطنبول، مشيراً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية، و"هناك أمور ما زالت غامضة".

وقال الجبير: "السعودية لديها نظام قضائي مستقل يمكنه التعامل مع قضايا مثل مقتل خاشقجي، واتخذت إجراءات لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة، وما حدث جريمة وخطأ كبير جداً، وسنحقق في القضية، حيث فتحنا تحقيقاً واسعاً وشفافاً وشاملاً، وكل المشاركين في الجريمة سيمثلون أمام العدالة ".

وزعم وزير الخارجية السعودية أن بلاده أرسلت 3 مذكرات للجانب التركي للحصول على المزيد من الأدلة حول مقتل خاشقجي، ولم يستجيبوا لها، داعياً من لديه أدلة ومعلومات في هذه القضية تقديمها إلى القضاء السعودي.

وبين أن السلطات قامت بتشكيل لجنة وزارة لإعادة النظر بهيكلة جهاز الاستخبارات العامة، لافتاً إلى أن بلاده ترفض تسييس القضية والتدخل في شؤون المملكة.

واستدرك الجبير بالقول: "قضية خاشقجي إنسانية ولن تجعل المملكة تتخلى عن سياستها في محاربة الإرهاب والتطرف"، بحسب ما قال.

وادعى أن بلاده تتعرض "لحملة شرسة من قبل الإعلام التركي والقطري".

وقدمت النيابة العامة في السعودية، اليوم، رواية جديدة حول اغتيال خاشقجي، وهي أن الآمر باستعادة الصحفي خاشقجي إلى بلاده هو نائب رئيس الاستخبارات السابق (أحمد عسيري)، والآمر بقتله هو "قائد المهمة"، الذي لم تسمه.

ولم تعلن السعودية عن الآمر من الجهات العليا بقتل خاشقجي، في الوقت الذي تشير به جميع الآراء والأدلة إلى تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالأمر بقتله؛ لتورط مقربين منه في القضية، وفق التحقيقات النيابية الرسمية للمملكة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، شلعان الشلعان، أن هناك خمسة متهمين متورطين بجريمة قتل الصحفي السعودي، مطالباً بإعدامهم.

مكة المكرمة