الجبير: 17 دولة عربية وإسلامية تحضر لقاء القمة مع ترامب

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-05-2017 الساعة 12:47
تونس - الخليج أونلاين


أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الاثنين، أن بلاده تعتزم توجيه دعوات لقادة 17 دولة عربية وإسلامية لحضور لقاء القمة مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 21 مايو/أيار الجاري بالرياض.

وجاءت تصريحات الجبير في تونس، في خضم فعاليات استقبال الرئيس التونسي، الباجي السبسي، له في قصر قرطاج بالعاصمة، وجرى خلالها تسليم دعوة للسبسي لحضور القمة.

ويوم الاثنين، بدأت المملكة العربية السعودية، بتسليم دعوات إلى قادة دول عربية وإسلامية لحضور القمة الثلاثية، التي تستضيفها مدينة جدة في 21 مايو/أيار الجاري، أثناء زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وخلال مؤتمر صحفي، عقب مباحثات مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، في الرباط، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إنه سلم "رسالة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى العاهل المغربي، محمد السادس، من أجل حضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، يوم 21 من مايو/أيار الحالي".

كما وجه الملك سلمان رسالة إلى الرئيس العراقي، محمد فؤاد معصوم، تضمنت دعوة مماثلة. حيث تسلّم الرسالة وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، خلال استقباله، الاثنين، القائم بأعمال سفارة المملكة لدى العراق، عبد العزيز الشمري.

اقرأ أيضاً :

أردوغان: تركيا والخليج "جزيرة استقرار" في منطقة مضطربة

ومن المتوقع أن تتواصل الدعوات السعودية، خلال الأيام القادمة، إلى قادة عرب ومسلمين لحضور هذه القمة.

وأعلن ترامب، الخميس الماضي، أن أولى زياراته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم إسرائيل، ومن ثم إلى روما.

وكان الجبير أعلن أن زيارة ترامب للمملكة سيعقد خلالها ثلاث قمم؛ وهي: قمة ثنائية مع الملك سلمان، وقمة مع قادة دول الخليج العربي، وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية.

وتعتبر الزيارة الأولى تاريخياً لرئيس أمريكي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.

مكة المكرمة
عاجل

وزير العدل التركي: تجديد الطلب التركي بتسلم المتهمين بقتل خاشقجي جاء ضمن إطار القوانين

عاجل

وزير العدل التركي ينتقد رفض الجانب السعودي تسليم الأشخاص المتهمين بجريمة قتل خاشقجي