الحريري: من الصعب عزل لبنان عن المخاطر والسبب "حزب الله"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 08:00
بيروت– الخليج أونلاين


قال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق وزعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، الجمعة (07/19)، إنه من الصعب عزل لبنان عن المخاطر المحدقة في المنطقة، في ظل استمرار قتال حزب الله إلى جانب قوات نظام بشار الأسد.

وأضاف الحريري في كلمة متلفزة خلال إفطار لـ "تيار المستقبل" في بيروت، إنه "من الصعب عزل لبنان عن المخاطر، خصوصاً مع استمرار مشاركة حزب الله في الحرب السورية".

وأضاف: أن المسؤولية الوطنية "تلزمنا في المقابل عدم الاستسلام لهذا الواقع، واعتبار الوقوع في الهاوية، قدر لا مرد له". ويقاتل حزب الله بشكل علني إلى جانب قوات نظام الأسد منذ مطلع العام الماضي.

في الشأن الفلسطيني، انتقد الحريري ما وصفه بـ صمت المجتمع الدولي إزاء "المجازر الإسرائيلية" بحق الشعب الفلسطيني. وقال: إن الفلسطيني "يواجه عدواناً ظالماً قاتلاً، فيما المجتمع الدولي يراقب الاجتياح الجديد عن بعد ولا يبادر إلى خطوات عملية توقف المجزرة"، داعياً لوقف العدوان وإيجاد آلية دولية فاعلة لتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ولفت إلى أن "المجتمع الدولي مسؤول أخلاقياً وإنسانياً عن تغطية جرائم إسرائيل. والسكوت عن جرائمها وتبرير عدوانها، سيقطع الأمل بكل مبادرات السلام ويفتح الطريق أمام موجات جديدة من العنف والتطرف وعدم الاستقرار".

داخلياً، قال الحريري: "نحن نريد الانتخابات النيابية ولا نريد التمديد"، معتبراً أن اللبنانيين "يحتاجون إلى خارطة طريق تكون فيها الأولوية للمصلحة الوطنية والاستقرار الوطني، على حساب أي مصالح أو ولاءات أخرى".

مكة المكرمة