الحريري "يتفهّم" انسحاب المجلس الوطني الكردي من مؤتمر جنيف

نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية في مؤتمر جنيف 5

نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية في مؤتمر جنيف 5

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 30-03-2017 الساعة 22:12
جنيف - الخليج أونلاين


أرجع نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف 5، الخميس، تعليق المجلس الوطني الكردي مشاركته باجتماعات الهيئة العليا للمفاوضات؛ إلى رغبة المجلس في إضافة "بند خاص" عن الأكراد، ورغبة الهيئة في تأجيل مناقشة ذلك لاجتماعها المقبل بالرياض.

جاء ذلك في حوار أجرته الأناضول مع الحريري، أوضح فيه أن "النقاش كان من أجل موضوع ورقة المبادئ المطروحة من (المبعوث الأممي إلى سوريا) ستافان دي مستورا، وهي تتحدث عن مجموعة من المبادئ العامة التي تنظم المرحلة الانتقالية".

وأضاف: "كان هناك رغبة من المجلس الوطني الكردي بإدراج بند خاص عن القضية الكردية، وكانت النقاشات مع الهيئة العليا للتفاوض، وتم إرجاء الموضوع حتى يتم اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات في الرياض (غير محدد موعده)"، أي بعد انتهاء جولة التفاوض الحالية في جنيف.

وعن مآلات العلاقة مع المجلس الكردي، أوضح: "نحن نحترم رأي المجلس الوطني الكردي، والأكراد مكوّن أصيل في سوريا، مثلهم مثل التركمان، والسريان، والآشور، والشركس، والأرمن. الشعب السوري شعب واحد".

وكان المجلس الوطني الكردي في سوريا قد أعلن، في وقت سابق الخميس، تعليق حضوره في اجتماعات الهيئة العليا للمفاوضات، وعدم التزامه بالوثائق التي يتم تقديمها بغيابهم، وأرجعوا ذلك إلى تجاهل بعض أطياف المعارضة، وخاصة هيئة التنسيق، ومن سموهم بالقلة، للقضية الكردية.

اقرأ أيضاً:

"لا دولة في غزة أو بدونها".. أمير قطر يلمح لخطط تمزيق فلسطين

وتتواصل لليوم السابع مفاوضات "جنيف 5"، حيث انطلقت بلقاءات رسمية، يوم الجمعة الماضي، ومن المتوقع أن تنتهي يوم الجمعة المقبل.

والتقت المعارضة السورية مع الموفد الأممي دي مستورا، في المقر الأممي، بعد لقاء الأخير مع وفد النظام، ووفدي منصتي القاهرة وموسكو.

ومنصتا القاهرة وموسكو هما تجمّعان تم الإعلان عن تأسيسهما في مصر وروسيا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وتعلنان أنهما تمثلان طيفاً من المعارضة السورية، غير أن أطيافاً في المعارضة ترى أنهما "تحابيان روسيا، الداعم الرئيس للنظام، وتملكان توجهات وأولويات تتباين مع أولويات الهيئة العليا للمفاوضات"، التي يشكّل الائتلاف السوري المعارض عمودها الفقري.

مكة المكرمة
عاجل

الإذاعة العبرية: 4 وزراء بينهم وزير الدفاع الإسرائيلي يرفضون وقفاً لإطلاق النار في غزة