الحزب الحاكم بالسودان يعدِّل نظامه ويرشِّح البشير لانتخابات 2020

الرابط المختصرhttp://cli.re/Lo3Jpj

الرئيس السوداني عمر البشير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 10-08-2018 الساعة 11:20
الخرطوم - الخليج أونلاين

أجرى مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، الخميس، تعديلاً على المادة 31 من نظامه الأساسي، بما يسمح بترشيح الرئيس عمر البشير، للانتخابات الرئاسيَّة عام 2020 عن الحزب.

وتنصّ المادة 31 على أن تكون فترة التكليف بالانتخاب أو الاختيار لشاغلي المهام التنظيميّة لفترتين.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر بالحزب لم تسمّه، قوله: إن "الاجتماع أجاز رئيس الحزب، عمر البشير، مرشّحاً لانتخابات 2020، بإجماع أعضاء مجلس الشورى"، مُشيراً إلى "تعديل النظام الأساسي للحزب".

وأضاف: "التعديل أبقى على المادة 31 من النظام الأساسي كما هي، وأدخل عليها استثناء لأصحاب المناصب التنفيذيَّة".

وتابع المصدر: إن "ترشيح البشير من قبل الشورى جاء بإجماع الأعضاء البالغ عددهم 368 عضواً حضوراً في الاجتماع".

ويبلغ عدد أعضاء مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني 400 عضو.

ويتطلَّب ترشيح البشير لدورة جديدة إجراء تعديل في النظام الأساسي للحزب، وكذلك تعديل دستوري يسمح له بالترشّح للانتخابات القادمة.

وتنصّ المادة 57 من الدستور السوداني على أن يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية 5 سنوات تبدأ من يوم تولّيه لمنصبه، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب.

وتعمل البلاد بدستور 2005، الذي جاء وفق اتّفاق السلام الشامل، وعلى ضوئه مُنح جنوب السودان "حقّ تقرير المصير"، الذي أدَّى لاحقاً لانفصاله عبر استفتاء شعبي عام 2011.

وانتُخب البشير رئيساً في 2010، ثم أُعيد انتخابه ثانية في 2015 لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكمه منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989.

ومراراً يعلن الرئيس البشير زهده في السلطة وعدم ترشّحه في الانتخابات المقبلة، لكن أصواتاً وقرارات من حزبه نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشحيه.

مكة المكرمة