الحكم بإعدام 7 سعوديين ضمن محاكمة أكبر خلية للقاعدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-09-2014 الساعة 08:42
الرياض- الخليج أونلاين


قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، الاثنين، بإعدام 3 سعوديين وسجن 20 آخرين فترات تتراوح من 5 سنوات إلى 25 عاماً بعد إدانتهم بعدة تهم من بينها "الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي".

وتعد هذه المجموعة الثانية التي تصدر بحقها أحكام في تلك القضية التي تضم خلية تتألف من 94 متهماً "والتي تعد أكبر خلية من حيث عدد المتهمين".

وبحكم الاثنين، ترتفع أحكام الإعدام في تلك القضية إلى 7، بعد أن صدر يوم الأحد حكم بإعدام 4 سعوديين في إطار القضة نفسها.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، أصدرت أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 23 مُتهماً سعودي الجنسية، يمثلون المجموعة الثانية من خلية تضم 94 متهماً والتي تعد أكبر خلية في المحكمة من حيث عدد المتهمين.

وبينت الوكالة أن المحكمة "قررت الحكم على ثلاثة منهم بالقتل تعزيراً وسجن البقية ومنعهم من السفر خارج البلاد".

وجاء الحكم بعد إدانتهم بعدة تهم من بينها "قيام المتهمين بالانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي المناهض للدولة، واعتناقهم المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، وخلعهم للبيعة التي في أعناقهم لولاة الأمر ومبايعتهم لزعماء تنظيم القاعدة".

كما أدين المتهمون "بتلقيهم دورات في الأسلحة الخفيفة، ودورة في التزوير، ودورة في تهيئة القنابل وتجهيزها، ودورة طبوغرافيا، ودورة تكتيك، ودورة الأمنيات، ودورة في تحضير وصناعة المتفجرات، والقيام بتجهيز شرائح إلكترونية للتفجير عن بعد والتدرب عليها".

بالإضافة إلى إدانتهم "باستهداف أحد المقيمين بالمملكة وخطفه وإحراق سيارته ومن ثم ضربه وتعذيبه حتى فارق الحياة، وتصويره أثناء قطع رأسه والتخلص من جثته، والقيام بمقاومة رجال الأمن والاشتباك معهم وإطلاق النار عليهم أثناء مداهمة أوكارهم الإرهابية".

وذكرت الوكالة أن المحكمة قررت الحكم غيابياً على أحد المتهمين (دون أن توضح ما إذا كان هارباً أو غائباً)، فيما قرر قضاة الجلسة الحكم بقتل ثلاثة مدانين (بالإجماع) والحكم بسجن البقية من 5 سنوات إلى 25 عاماً، في حين لم تذكر موعد الحكم على بقية المتهمين.

وتم إبلاغ المعترضين أن موعد تقديم الاعتراض (النقض) على الحكم يكون خلال 30 يوماً.

وكانت المحكمة ذاتها قد قضت، الأحد، بإعدام 4 سعوديين وسجن 16 آخرين من سنتين إلى 23 سنة بعد إدانتهم في إطار القضية نفسها.

وبدأت المحاكم الجزائية المتخصصة منذ عام 2011 النظر في قضايا عشرات الخلايا التي تضم آلاف المعتقلين، الذين تم اعتقالهم بعد بدء موجة التفجيرات وحوادث إطلاق النار شهدتها السعودية خلال العقد الماضي، كان أشدها عام 2003.

واتهمت جماعات حقوقية الحكومة السعودية باستغلال حملتها على المتشددين في اعتقال معارضين سياسيين ومطالبين بالإصلاح وهو ما تنفيه السلطات.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر في 3 فبراير/ شباط الماضي، أمراً ملكياً يقضي، بمعاقبة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة بأي صورة كانت، أو انتمى لتيارات أو جماعات دينية أو فكرية متطرفة، أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 20 سنة.

وقضى الأمر بتغليظ عقوبة تلك الجرائم إذا كان مرتكبها "عسكرياً" لتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات، ولا تزيد عن 30 سنة.

مكة المكرمة
عاجل

عاجل | النائب الديمقراطي الأمريكي شيف: على أمريكا أن تنهي فوراً دعمها للسعوديين في حرب اليمن وتوقف بيع الأسلحة