الحكومة العراقية تُشكّل لجنة دائمة للتحقيق بقضايا الفساد

الرابط المختصرhttp://cli.re/Gx8Mwy

الحكومة العراقية تسعى لتهدئة الشارع العراقي الغاضب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-08-2018 الساعة 16:35
العراق - الخليج أونلاين

أصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأربعاء، قراراً يقضي بتشكيل لجنة دائمة للتحقيق بقضايا الفساد المالي والإداري في الوزارات والمؤسسات الأمنية في البلاد، بعد شهر من احتجاجات اجتاحت وسط وجنوب العراق.

 

وقالت اللجنة التحقيقية المركزية الدائمة، في بيان: إن "العبادي وجّه بتشكيل لجنة تتولّى مهمة التحقيق مع منتسبي الوزارات والأجهزة الأمنية المتهمين بقضايا فساد وابتزاز ضد المواطنين".

وأضاف البيان: إن "هذا التوجيه جاء استجابة لكل الشكاوى والتجاوزات التي يخبر عنها المواطنون عن المخالفات والرشاوى وحالات الابتزاز".

تجدر الإشارة إلى أن العراق يحتلّ المركز 169 بين 180 دولة على مؤشر الفساد الذي تنشره منظمة الشفافية الدولية.

وقد أشعل تراجع الخدمات وانتشار الفساد الإداري في مؤسّسات الدولة احتجاجات عارمة في مدن وبلدات وسط وجنوبي العراق، منذ أكثر من شهر.

ويطالب المحتجّون بتحسين الخدمات العامة؛ مثل الكهرباء والماء، وتوفير فرص العمل، إضافة إلى محاربة ما يقولون إنه "فساد مستشرٍ في مفاصل الدولة".

وتأتي توجيهات العبادي كمحاولة لإرضاء المحتجّين، وقد سبقتها خطوة في 7 أغسطس الجاري، أحال رئيس الوزراء العراقي فيها وزراء سابقين ومسؤولين كباراً إلى التحقيق؛ للاشتباه بتورّطهم في فساد بشأن عقود تشييد أبنية مدرسية.

وفي 9 أغسطس، أقال العبادي مسؤولين كباراً بوزارة الكهرباء؛ بسبب أزمة الطاقة التي يعاني منها العراق من عدة سنوات.

كذلك ألحقت هيئة النزاهة ألف مذكّرة توقيف لمسؤولين، بينهم 9 وزراء، وذلك ضمن إجراءاته لتهدئة الشارع الغاضب من حالة الفساد التي تمرّ بها المؤسسات الحكومية، وارتفاع نسب البطالة بين الشباب.

مكة المكرمة