الحكومة اليمنية توافق على المشاركة في مشاورات السويد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gzrRrm

وجه الرئيس اليمني بتأييد جهود اللقاء في السويد ودعمه لعقده

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-11-2018 الساعة 16:46
عدن - الخليج أونلاين

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الاثنين، موافقتها على المشاركة بالمشاورات المقرر عقدها في السويد، حول الحرب في اليمن.

وأوضحت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان نشرته الوكالة الرسمية، اليوم، أن المبعوث الأممي أُبلغ أن "توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي قضت بتأييد جهوده، ودعمه لعقد المشاورات القادمة".

وقال البيان: "سيتم إرسال وفد الحكومة للمشاورات بهدف التوصل لحل سياسي للأزمة، مبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها، والمتمثلة في: المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216".

وشدد على أهمية الضغط على المليشيات الحوثية للتجاوب مع الجهود الأممية والحضور إلى المشاورات دون قيد أو شرط.

كما دعا البيان، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم من أي تعطيل قد تقوم به المليشيات الحوثية لتأخير المشاورات أو عدم الحضور في موعدها المحدد.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أمام مجلس الأمن الدولي، الجمعة الماضية، أن المشاورات المقبلة بين الأطراف اليمنية ستُىعقد في السويد.

وقال المبعوث الأممي حينها: "دعونا نأمل ألا تكون هناك أعمال تمنع الأطراف من إجراء المشاورات بالسويد، في الأسابيع المقبلة".

ومنذ نحو 4 أعوام يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية، من جهة، وبين مليشيات الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

وخلفت الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.

مكة المكرمة