الخليج العربي 2015.. أبرز الأحداث بعيون "الخليج أونلاين"

ضمن حصاده السنوي.. الخليج أونلاين يسطر أبرز الأحداث الخليجية للعام 2015

ضمن حصاده السنوي.. الخليج أونلاين يسطر أبرز الأحداث الخليجية للعام 2015

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-12-2015 الساعة 17:15
ياسين السليمان - الخليج أونلاين


شهد العالم العربي، ودول الخليج خصوصاً، في عام 2015 العديد من الأحداث التي قد يكون لها وقع مهم على مجريات الأمور في عام 2016، لا سيما مهام التحالفين العربي والإسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية، والعمليات العسكرية التي جاءت تلبية لطلب الرئيس الشرعي في اليمن، عبد ربه منصور هادي، لدحر انقلاب الحوثيين في البلاد.

وكان لدول الخليج دور فاعل في كثير من الملفات على الساحة الإقليمية والدولية خلال العام، لا سيما ملف الأزمة في العراق وسوريا واليمن ولبنان، بالإضافة إلى ملف توثيق العلاقات الخليجية التركية.

في إطار تغطيته لحصاد عام 2015، عمل فريق "الخليج أونلاين"، على رصد أهم الأحداث الخليجية في الساحة الدولية والإقليمية خلال العام 2015.

السعودية:

23 يناير/ كانون الثاني أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وفي اليوم نفسه بايعت المملكة كلاً من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، الأمير مقرن بن عبد العزيز، وولي ولي العهد، الأمير محمد بن نايف.

16 فبراير/ شباط استشهد أربعة عسكريين إثر ارتطام طائرتهم العمودية التابعة للقوات البرية بالأرض، أثناء رحلة تدريبية بالقرب من قاعدة عسكرية في حفر الباطن شمال المملكة.

ولعل أبرز حدث خليجي في العام 2015 هو توجيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، في ساعات الفجر الأولى من يوم 26 مارس/آذار ببدء عملية "عاصفة الحزم"، حيث بدأت العملية العسكرية بغارات جوية على مواقع عسكرية تسيطر عليها مليشيا جماعة الحوثي في صنعاء، ضمن تحالف خليجي لحماية الشرعية في اليمن تلبية لنداء الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، لحماية البلاد من المتمردين الحوثيين.

وفي اليوم نفسه أعلن انطلاق التحالف العربي بمشاركة 10 دول منها خمسة بلدان خليجية؛ وهي المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة قطر، ودولة الكويت، لدعم الشرعية اليمنية.

وكشف السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، عادل الجبير، تفاصيل بدء العملية العسكرية في مؤتمر صحافي أكد فيه التشاور مع حلفاء السعودية لبدء العملية العسكرية.

26 مارس/آذار أيضاً أعلنت القيادة العسكرية لعملية عاصفة الحزم نجاح المرحلة الأولى من العمليات في اليمن، التي استهدفت تدمير الدفاعات الجوية للحوثيين ومنصات صواريخ (سام) المضادة للطائرات، وفي اليوم نفسه توقف الحركة في قاعدة الديلمي الجوية في العاصمة اليمنية صنعاء بعد تعرض الطائرات والمدرج لأضرار إثر ضربات جوية نفذتها عاصفة الحزم، وفي اليوم نفسه أعلنت الولايات المتحدة دعمها اللوجستي والاستخباراتي للعمليات العسكرية التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجي للدفاع عن حكومة اليمن الشرعية.

18 أبريل/نيسان أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتخصيص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن.

6 مايو/أيار اتفقت السعودية وأوكرانيا في الرياض على تصنيع وإنتاج طائرات (أنتونوف-1) متعددة الأغراض.

22 مايو/ أيار أعلنت وزارة الداخلية السعودية وقوع انفجار في مسجد ببلدة القديح في محافظة القطيف؛ من جراء عملية انتحارية أثناء أداء صلاة الجمعة.

24 يونيو/حزيران اختتمت لجنة المتابعة المشتركة الفرنسية-السعودية اجتماعها الأول في باريس، بتوقيع اتفاقيات عدة لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية والتجارية، بقيمة بلغت نحو 12 مليار يورو.

9 يوليو/تموز أعلن الديوان الملكي السعودي رسمياً وفاة وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية ووزير الخارجية السابق، الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

6 أغسطس/آب فجر انتحاري نفسه في مسجد قوات الطوارئ في مدينة أبها جنوب السعودية، أثناء أداء صلاة الظهر، وهو ما أدى إلى مصرع 12 رجل أمن، وثلاثة من العاملين في الموقع، في حين بلغت عدد الإصابات 7 حالات.

5 سبتمبر/أيلول أعلنت المملكة العربية السعودية استشهاد 10 جنود من قواتها المشاركة في عملية التحالف العربي؛ نتيجة انفجار مخزن الأسلحة بمدينة مأرب اليمنية.

11 سبتمبر/أيلول لقي 107 أشخاص مصرعهم إثر سقوط رافعة عملاقة في ساحات المسجد الحرام؛ نتيجة للأمطار الغزيرة والمصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على مكة المكرمة.

24 سبتمبر/أيلول أعلن الدفاع المدني السعودي مصرع 717 حاجاً وإصابة 803 آخرين؛ إثر حادث تدافع الحجاج وتزاحمهم في شارع 204 بمشعر منى.

29 سبتمبر/أيلول أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، الأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود.

13 أكتوبر/تشرين الأول وقعت السعودية وفرنسا في الرياض عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية، شملت عدداً من المجالات منها الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والمجال الزراعي والاستثمارات المالية، إضافة إلى تنفيذ الشراكة النووية السعودية الفرنسية.

3 نوفمبر/تشرين الثاني وقع خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أربع اتفاقيات مع الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، في الرياض؛ تتعلق الأولى بمشروع اتفاق إطاري بشأن المشروع الطارئ لمعالجة العجز الكهربائي، في حين تتعلق الاتفاقية الثانية بمشروع اتفاق إطاري بشأن الاسهام في خطة إزالة العطش في الريف السوداني للفترة من 2015 إلى 2020، وتضمنت الاتفاقية الثالثة مشروع اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات السدود، في حين تتعلق الرابعة بالشراكة في الاستثمار الزراعي.

11 نوفمبر/تشرين الثاني وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في الرياض على محضر إنشاء مجلس تنسيق بين البلدين لتنفيذ (إعلان القاهرة).

12 نوفمبر/تشرين الثاني، وصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى تركيا، حيث تقدّم أطفال صغار يرتدون زيّاً عثمانياً لاستقباله وتقديم الورود له، بعد أن هبطت طائرته في أنطاليا التركية للمشاركة في قمة العشرين.

14 نوفمبر/تشرين الثاني بدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالترحيب بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، قائلاً في تغريدة له على حسابه الرسمي على تويتر، باللغة العربية: "يسعدني أن أرحب بكم يا خادم الحرمين الشريفين في تركيا، وأن أبلغ تحياتي الحارة من خلالكم إلى الشعب السعودي الشقيق"، في حين رد الملك سلمان التحية عبر تويتر أيضاً، وباللغة العربية أيضاً، قائلاً: "الشكر لكم فخامة الرئيس ولشعب تركيا العزيز، مع تمنياتي أن تحقق "قمة العشرين" الخير للعالم وكافة شعوبه".

2 ديسمبر/كانون الأول وقعت المملكة العربية السعودية ومصر في الرياض على محضر الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي-المصري، الذي تضمن تشكيل فرق عمل لمساندة المجلس في إنهاء مراجعة المبادرات ومشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المنبثقة من إعلان القاهرة.

9 ديسمبر/كانون الأول استضافت العاصمة السعودية الرياض أكثر من 100 معارض سوري؛ في محاولة لتنسيق الجهود وتشكيل جبهة موحدة للتفاوض مع نظام بشار الأسد؛ للتوصل إلى مرحلة انتقالية في البلاد من دون الأسد.

13 ديسمبر/كانون الأول أعلن وزير الشؤون البلدية ورئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية السعودية، عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، نتائج الانتخابات للمجالس البلدية في دورتها الثالثة بفوز 2106 مرشح ومرشحة، حيث فازت المرأة السعودية بـ15 مقعداً لأول مرة بتاريخ المملكة.

15 ديسمبر/كانون الأول أعلنت الممكلة العربية السعودية تشكيل تحالف إسلامي عسكري من 34 دولة لمحاربة "الإرهاب".

قطر:

3 مارس/آذار أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب التركي، أحمد جونكار، مصادقة اللجنة على اتفاقية للتعاون العسكري بين تركيا وقطر في أنقرة، يسمح بتبادل نشر القوات العسكرية في كلا البلدين.

4 مايو/أيار وقعت قطر مع فرنسا اتفاقيتين في الدوحة لشراء وتسليم 24 طائرة مقاتلة من طراز (رافال)، في صفقة تبلغ قيمتها 6.3 مليار يورو، في إطار عملها على تطوير شراكة شاملة بينهما من أجل تعزيز قدرات الجيش القطري.

11 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت القوات المسلحة القطرية استشهاد جندي أثناء تأدية الواجب ضمن قوات التحالف العربية التي تشارك في عملية إعادة الأمل باليمن.

30 نوفمبر/تشرين الثاني أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، تشكيل حلف ثلاثي بين تركيا وقطر والسعودية، سيبدأ بعملية جديدة مع دول أخرى لمكافحة الإرهاب في سوريا وبدعم إقليمي.

2 ديسمبر/كانون الأول، وقعت شركة خطوط أنابيب نقل النفط التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية مذكرة تفاهم أولية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال القطري على المدى الطويل وبشكل منتظم.

18 ديسمبر/كانون الأول، اكتست شوارع الدوحة ومبانيها وسياراتها ومجمعاتها التجارية باللون العنابي، بعد أن غطتها أعلام قطر احتفالاً باليوم الوطني.

سلطنة عمان:

11 فبراير/شباط وقع الأمين العام بوزارة الدفاع رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لإنتاج الذخائر الخفيفة، محمد بن ناصر الراسبي، عقداً في مسقط مع شركة (التركي للمشاريع) لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمصنع الذخيرة الخفيفة بولاية سمائل.

8 أبريل/نيسان قدمت سلطنة عمان تسهيلات مرور لـ352 نازحاً من جنسيات مختلفة عبر منفذي صرفيت والمزيونه الحدوديين مع اليمن.

26 مايو/أيار وقعت سلطنة عمان مع إيران في مسقط على اتفاقية تحديد الحدود البحرية بين البلدين.

7 سبتمبر/أيلول اتفقت سلطنة عمان والهند في نيودلهي على تعزيز العلاقات العسكرية، لا سيما في مجال تدريب عناصر سلاح البحرية العماني.

البحرين:

31 يناير/كانون الثاني أسقطت الحكومة البحرينية الجنسية عن 72 شخصاً قاموا بأفعال تسببت بالأضرار بمصالح المملكة، والتصرف بما يناقض واجب الولاء.

26 مارس/آذار أعلنت القيادة العامة لقوة الدفاع البحرينية مشاركة سرب مكون من 12 طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البحريني، في عمليات عاصفة الحزم ضمن قوات درع الجزيرة المشتركة.

25 يوليو/تموز أحبطت وزارة الداخلية البحرينية عملية تهريب عن طريق البحر لكمية من المواد المتفجرة شديدة الخطورة، تقدر بنحو 43 كيلوغراماً من مادة "سي 4"، وعدد من الأسلحة الأوتوماتيكية والذخائر.

4 سبتمبر/أيلول أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين استشهاد خمسة عسكريين من عناصرها، خلال المشاركة في الدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية.

30 سبتمبر/أيلول أصدر العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مرسوماً ملكياً بتعديل وزاري يتم من خلاله دمج بعض الوزارات والأجهزة الحكومية وتقليص عدد الوزارات.

1 أكتوبر/تشرين الأول قررت مملكة البحرين سحب سفيرها لدى طهران، راشد الدوسري، واعتبار القائم بأعمال السفارة الإيرانية لدى المملكة، محمد رضا بابائي، شخصاً غير مرغوب فيه، وذلك في ظل استمرار التدخل الإيراني في شؤون المملكة.

1 أكتوبر/تشرين الأول كشفت وزارة الداخلية البحرينية عن مخزن للمتفجرات تحت الأرض، قدرت كميته بنحو 1.5 طن من المواد شديدة الانفجار، وأسلحة أوتوماتيكية وقنابل يدوية وكمية من الذخائر الحية.

الإمارات:

9 مارس/آذار أقلعت الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية (سولار إمبلس 2) التي تبنتها مؤسسة مصدر الإماراتية في أول رحلة لطائرة حول العالم.

19 سبتمبر/أيلول أعلن ديوان حاكم دبي الحداد الرسمي ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام على وفاة الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم.

3 أكتوبر/تشرين الأول أعلنت اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي فوز 20 مرشحاً، بينهم امرأة واحدة، في انتخابات المجلس لعام 2015.

الكويت:

26 يونيو/حزيران أعلنت وزارة الداخلية مصرع 25 شخصاً وإصابة 202 آخرين في التفجير "الإرهابي" الذي استهدف مسجد الإمام الصادق، الواقع في منطقة الصوابر وسط مدينة الكويت العاصمة، وحضر أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى موقع الانفجار بعد دقائق من وقوعه.

15 سبتمبر/أيلول حكمت دائرة الجنايات في المحكمة بإعدام 7 متهمين في تفجير مسجد الإمام الصادق وحبس 8 وبراءة 14.

مكة المكرمة