الرئاسات العراقية: أي دعم يجب أن يتم عبر القنوات الرسمية

الرئاسات الثلاثاء عقدت السبت اجتماعاً لنقاش وجود القوة التركية

الرئاسات الثلاثاء عقدت السبت اجتماعاً لنقاش وجود القوة التركية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 13-12-2015 الساعة 09:26
بغداد - الخليج أونلاين


اتفقت الرئاسات الثلاث في العراق (رئاسة الجمهورية والبرلمان ومجلس الوزراء) مع قادة الكتل السياسية، على أن أي دعم أو إسناد خارجي للعراق يجب أن يتم من خلال القنوات الرسمية وبالاتفاق مع الحكومة.

وعقدت الرئاسات الثلاث، مساء السبت، اجتماعاً مع قادة ورؤساء الكتل السياسية تمخض عنه 14 نقطة، كان أبرزها مواصلة رفض بقاء القوات التركية داخل الأراضي العراقية، وكذلك حل الخلافات والقضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.

وشدد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، على أن "أي دعم وإسناد من أية دولة للعراق لا بد أن يأتي من خلال القنوات الرسمية العراقية وباتفاق معها".

واعتبر البيان أن "دخول قطعات عسكرية تركية الأراضي العراقية من دون تفاهم أو اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية لا يمكن القبول به أو السكوت عنه، ومن حق العراق استخدام كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه، ودعم الحكومة العراقية في الخطوات التي اتخذتها في هذا الصدد".

وتابع البيان أنه تم التوصية بتوفير الأجواء المناسبة لفتح حوار جاد ومسؤول بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق لمعالجة جميع المشكلات العالقة على أساس الدستور والحرص على الوحدة الوطنية.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جدد التأكيد أن بلاده لا تفكر بسحب قواتها من العراق، مشيراً إلى أنّ القوات التركية موجودة في العراق لتدريب مقاتلي البيشمركة، وليس لأغراض قتالية، وأنّ دخولها جاء بدعوة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي العام الماضي.

مكة المكرمة