الرئيس السوداني يحل حكومة "بكري حسن"

الرابط المختصرhttp://cli.re/gRwjVY

الرئيس السوداني عمر البشير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 10-09-2018 الساعة 08:26
الخرطوم – الخليج أونلاين

حلّ الرئيس السوداني عمر البشير حكومة بكري حسن صالح، وقرر تسمية معتز موسى رئيساً للحكومة الجديدة، حسبما ذكر بيان رئاسي صدر أمس الأحد.

وقال البيان عقب اجتماع طارئ لقيادة الحزب الحاكم: إن "هذا التغيير ضروري لمعالجة حالة الضيق والإحباط التي واجهتها البلاد خلال الفترة الماضية"، مشيراً إلى أن عدد الوزارات سينخفض من 31 إلى 21 وزارة.

وأعلن فيصل حسن إبراهيم نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم، في مؤتمر صحفي، أن الرئيس قرر تعيين معتز موسى، وزير الري والكهرباء السابق، رئيساً للحكومة الجديدة، كما عيَّن محمد يوسف كبر نائباً لرئيس الجمهورية.

وسيبقى وزيرا الدفاع والداخلية في منصبيهما بالحكومة الجديدة، وفقاً لما أعلنه إبراهيم، في حين قررت قيادة الحزب فصل منصب رئيس الوزراء عن منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية بعد أن كانا متلازمين، وسيبقى رئيس الحكومة المنحلّة في منصب النائب الأول للرئيس.

وفي وقت سابق، أبلغ البشير اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة إنفاذ مخرجات الحوار الوطني خلال اجتماعه بها في القصر الرئاسي، أن الهدف من التغيير "تشكيل حكومة فاعلة تستجيب لتطلعات الشعب".

وأعلنت اللجنة مباركتها حل الحكومة والخطوات المتعلقة بدمج وتقليص الجهاز التنفيذي، مؤكدة تحمُّلها المسؤولية لإجراء إصلاحات شاملة بما يضمن إصلاح الوضع الاقتصادي ومعاش الناس.

ويعاني السودان أزمة تجسدت خلال الأشهر الماضية، في نقص الخبز والوقود والعملة الصعبة، في حين تحاول الحكومة خفض الإنفاق في الوقت الذي تواجه فيه ارتفاعاً قياسياً بمعدل التضخم.

كما أنها تعاني نقصاً في العملة الصعبة، فضلاً عن تزايد القلق بشأن شح السيولة النقدية في البنوك، وهو ما يعقّد المشهد السوداني.

مكة المكرمة