الزيات: قيام إسرائيل بهجوم بري على غزة مستبعد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-07-2014 الساعة 19:29
الخليج أونلاين


استبعد خبير عسكري مصري احتمال قيام الكيان الإسرائيلي باجتياح بري لقطاع غزة، عازياً ذلك إلى أن إسرائيل لن تكون قادرة على تحمل التكلفة المادية والبشرية لمثل هذا العمل.

وقال العميد السابق بالجيش المصري صفوت الزيات، في تصريحات صحافية إن "أي اجتياح بري تريد إسرائيل تنفيذه سيكون هدفه وقف إطلاق الصواريخ على جنوب ووسط إسرائيل، ولكن تكلفة ذلك لن تتحملها تل أبيب"، مشيراً إلى أنها "تحتاج إلى 5 مليارات دولار لتنفيذ تلك العملية، وهو أمر صعب، خاصة أن إسرائيل شهدت منذ ما يقرب من شهر أزمة بسبب نحو 870 مليون دولار حاولت المالية اقتطاعها من وزارة الدفاع".

وأضاف الزيات "هناك سبب ثان يمنع إسرائيل من الإقدام على الاجتياح البري هو الخسائر البشرية؛ فهي لن تتحمل الخسائر البشرية التي ستقع، وكذلك خطف الجنود، وهو أمر ستتمكن منه المقاومة الفلسطينية في حالة الاجتياح البري".

وتوقع أن "تسعى إسرائيل لتكثيف الغارات الجوية في الأيام المقبلة، بغية إصابة واغتيال عدد من القيادات الميدانية الفلسطينية. وفي المقابل، فإنه ليس أمام حماس إلا استخدام صواريخ المقاومة". ومع احتمال حدوث اتفاق وقف إطلاق النار من الجانبين، لكنه قال: "أمامنا بعض الوقت لحدوث ذلك؛ لأن المقاومة وبعد أن أظهرت إمكانيات جديدة بوصول صواريخها إلى قلب إسرائيل، تريد أن تصل لاتفاق يحقق لها مكاسب أكبر من كل مرة".

وكانت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أعلنت أمس الثلاثاء أنها قصفت مدن حيفا، وتبعد 100 كيلومتر عن غزة، وتل أبيب والقدس (وسط) وأسدود (جنوب) فلسطين المحتلة، بعدة صواريخ محلية الصنع، في تطور نوعي منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

يذكر أن سلاح الجو الإسرائيلي يشن غارات على أنحاء متفرقة في قطاع غزة منذ الإثنين الماضي، في عملية عسكرية أطلقت عليها إسرائيل اسم (الجرف الصامد)، وأسفرت عن استشهاد 49 فلسطينياً، وإصابة نحو 450 آخرين بحسب آخر إحصاء صادر عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

مكة المكرمة
عاجل

البيرق: أهداف التضخم في البرنامج الاقتصادي الجديد هي ألا يتجاوز 20.8% لعام 2018 و15.9% لعام 2019 و9.8% لعام 2020 و6.0% لعام 2021

عاجل

البيرق: سيتم تحقيق أهداف البرنامج الاقتصادي الجديد خلال السنوات الثلاث القادمة بفائدة اتخاذ القرارات السريعة