السجن لأربعة سعوديين بتهمة "الخروج عن طاعة ولي الأمر"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-08-2014 الساعة 18:05
الرياض - الخليج أونلاين


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، اليوم الأحد (08/10)، حكماً ابتدائياً بسجن 4 سعوديين لفترات تصل إلى سنتين وعشرة أشهر، بعد إدانتهم بـالخروج عن طاعة ولي الأمر من خلال السفر لمواطن القتال.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه ثبت للمحكمة قيام المتهمين "بالافتيات على ولي الأمر، والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن القتال، وتزوير جوازات السفر، والتنسيق لخروج بعض المغرر بهم للمشاركة بالقتال في الخارج، وعدم الإبلاغ عن أحد منسقي السفر لمواطن الصراعات، والتستر على بعض الذين يريدون السفر للقتال بالخارج".

وقضت المحكمة بسجن المتهم الأول مدة أربعة أشهر، ومنعه من السفر ثلاث سنوات تبدأ من خروجه من السجن، كما قضت بسجن المتهم الثاني مدة سنتين وعشرة أشهر، ومنعه من السفر خمس سنوات تبدأ من خروجه من السجن.

وحكم على المتهم الثالث بالسجن مدة سنتين ونصف السنة، ومنعه من السفر خمس سنوات تبدأ من خروجه من السجن، في حين حكم على المتهم الرابع بالسجن مدة سنة ونصف السنة، ومنعه من السفر خمس سنوات تبدأ من خروجه من السجن.

وأبلغت المحكمة من حكم عليه من المدعى عليهم بالسجن مدة أقل مما أمضاه موقوفاً، أن له بعد اكتساب الحكمِ القطعيةَ المطالبة بالتعويض في دعوى مستقلة عن مدة الإيقاف الزائدة.

وأوضحت الوكالة أن المدعي العام والمدعى عليهم قرروا الاعتراض على الحكم، وتم إبلاغهم "بأن آخر موعد لتقديم اللوائح الاعتراضية هو (بعد) 30 يوماً".

يذكر أن المحاكم الجزائية المتخصصة بدأت منذ عام 2011 النظر في قضايا عشرات "الخلايا" التي تضم آلاف المعتقلين، الذين تم اعتقالهم بعد بدء موجة تفجيرات وحوادث إطلاق نار شهدتها السعودية خلال العقد الماضي، كان أشدها عام 2003.

مكة المكرمة