السجن 10 سنوات لنجل مرسي والإعدام لـ75 متهماً في فض "رابعة"

الرابط المختصرhttp://cli.re/63mx5V

اعتُقل أسامة محمد مرسي في ديسمبر 2016

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-09-2018 الساعة 12:39
القاهرة - الخليج أونلاين

حكمت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، بالإعدام شنقاً على 75 متهماً، بينهم أعضاء قياديون في جماعة الإخوان المسلمين، بقضية فض اعتصام رابعة، والسجن 10 سنوات لأسامة نجل محمد مرسي بالقضية ذاتها.

وحدّدت المحكمة جلسة اليوم للنطق بالحكم على جميع المتّهمين في القضية، وعددهم 739 (300 محبوس 439 غيابياً)، وفق ما أفادت مصادر قضائية لوكالة "الأناضول".

وقالت المصادر إن من بين‭ ‬من صدر الحكم بإعدامهم القياديَّيْن في الجماعة محمد البلتاجي وعصام العريان، والداعية صفوت حجازي، والقيادي عاصم عبد الماجد.

وفي 14 أغسطس 2013، فضّت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار محمد مرسي، أول رئيس مدنيّ منتخب؛ في النهضة (غربي القاهرة)، ورابعة (شرقي العاصمة)، وأسفر الفضّ عن سقوط 632 قتيلاً منهم 8 رجال شرطة، حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر، بالوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية إن أعداد الضحايا تجاوزت ألف قتيل.

 

 

ومن أبرز الاتهامات التي وُجّهت للمتّهمين "قطع الطرق، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلّفة بفضّ تجمهرهم".

ويُعدّ الحكم الصادر اليوم أولياً قابلاً للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد)، خلال 60 يوماً من صدور أسباب الحكم بالنسبة إلى المتّهمين الحضوريين.

أما الغيابي حال القبض عليه أو تسليم نفسه للشرطة فتعاد إجراءات المحاكمة من جديد أمام المحكمة التي أصدرت حكمها المتقدّم.

وفي 8 ديسمبر 2016، ألقت قوات الأمن القبض على أسامة، وتم ترحيله إلى سجن العقرب بمنطقة طرة، جنوبي القاهرة، ووجَّهت النيابة له تهمة واحدة نفاها خلال جلسة المحاكمة والتحقيقات القضائية؛ وهي "حيازة سلاح أبيض (لم يحدد)".

وخلال عامي 2015 و2017، أصدرت المحكمة العسكرية أحكاماً غيابية وصلت إلى المؤبّد، بحق المتّهمين في قضية فضّ رابعة، قبل أن يتم القبض عليهم وإعادة محاكمتهم.

مكة المكرمة