السعودية: أنباء عن مصادقة الاستئناف على إعدام نمر النمر

نمر باقر النمر

نمر باقر النمر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 25-10-2015 الساعة 14:40
الرياض - الخليج أونلاين


أفادت أنباء مصدرها مقربون من عائلة رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر، أن محكمة الاستئناف والمحكمة العليا بالرياض، صادقت اليوم الأحد على حكم إعدامه، لإدانته بـ"إشعال الفتنة الطائفية" و"الخروج على ولي الأمر" في المملكة العربية السعودية.

وقال محمد باقر النمر، شقيق نمر في حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر: جرى "تصديق حكم قتل الشيخ النمر من الاستئناف والمحكمة العليا" في الرياض.

وأضاف: "صدرت المعاملة لوزارة الداخلية ومنها للديوان الملكي لغرض توقيع الملك" سلمان بن عبد العزيز على الحكم ليصبح نافذاً.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، قد أصدرت قبل عام حكماً ابتدائياً على نمر النمر بالقتل تعزيراً.

واعتبرت المحكمة الجزائية، حينها، أن الجرم الذي أدين به النمر لا ينطبق عليه "حد الحرابة" الذي يوجب القتل والصلب، في حين أن عقوبة التعزير متروكة لتقدير القاضي لخطورة الجريمة، وقد قرر الحكم بالقتل في هذه الحالة.

وكان باب المرافعات في القضية قد أقفل مطلع أغسطس/ آب الماضي، حيث واجه فيها النمر العديد من التهم، منها "الخروج على ولي الأمر، وإشعال الفتنة الطائفية، وحمل السلاح في وجه رجال الأمن، وجلب التدخل الخارجي، ودعم التمرد في البحرين"، وفق السلطات السعودية.

وكان النمر قد ألقي القبض عليه في 8 يوليو/ تموز 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه "أحد مثيري الفتنة"، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرقي السعودية، تزامناً مع احتجاجات البحرين في فبراير/ شباط 2011، وزادت حدتها في عام 2012، وقضت محكمة سعودية في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بإعدام النمر، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، ووصفت المحكمة في حيثيات حكمها النمر بأن "شره لا ينقطع إلا بقتله".

مكة المكرمة