السعودية ترفض تقريراً أممياً يتهمها بقتل مدنيين في اليمن

تقود السعودية تحالفاً عسكرياً عربياً منذ عام 2015 لدعم الحكومة اليمنية

تقود السعودية تحالفاً عسكرياً عربياً منذ عام 2015 لدعم الحكومة اليمنية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-10-2017 الساعة 20:53
الرياض - الخليج أونلاين


رفضت المملكة العربية السعودية، الجمعة، المعلومات والأرقام التي وردت في تقرير للأمم المتحدة يحمّل التحالف العربي، الذي تقوده المملكة، مسؤولية مقتل وإصابة 683 طفلاً في اليمن، ووصفتها بأنها غير دقيقة ومضلّلة.

وقال عبد الله المعلمي، مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، في بيان: إن "بلادي تتوخّى أقصى درجات الحيطة والحذر لتجنّب إيذاء المدنيين"، وذلك رداً على تقرير للأمم المتحدة، نشرته الخميس، وأدرجت بموجبه التحالف العربي بقيادة السعودية في القائمة السوداء.

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً عربياً تدخّل في اليمن عام 2015 لدعم حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي؛ بعد سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على زمام السلطة في صنعاء، حيث أجبروه على الفرار.

اقرأ أيضاً :

الملك سلمان من موسكو: لتكف إيران عن زعزعة أمن المنطقة

وعزا التقرير سبب إدراج التحالف العربي (تحالف إعادة الشرعية في اليمن) على اللائحة السوداء؛ إلى مقتل وإصابة 683 طفلاً في اليمن، وشنّ غارات على عشرات المدارس والمستشفيات، خلال عام 2016، غير أن التقرير أشار إلى أن التحالف اتخذ تدابير للحدّ من عواقب تدخّله العسكري على الأطفال.

وسلّم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مساء الخميس، تقريره السنوي حول الدول "المنتهكة لحقوق الأطفال"، الذي تضمّن اسم التحالف العربي، وطرفي الصراع باليمن.

وأُدرجت في القائمة السوداء، الملحقة بتقرير سنوي من الأمم المتحدة عن الأطفال في الصراعات المسلحة، أيضاً مليشيا الحوثيين، وقوات الحكومة اليمنية، والمسلحون الموالون لها، وتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"؛ بسبب انتهاكات بحق الأطفال في 2016، كما فعلت في تقرير العام الماضي.

وينفي التحالف الذي تقوده السعودية مراراً أي استهداف متعمّد للمدنيين في اليمن، كما أن الأمم المتحدة أقرّت في وقت سابق أن السعوديين بدؤوا يتّخذون إجراءات تهدف إلى تعزيز حماية الأطفال.

وتفيد التقديرات الأممية بأن الصراع المسلّح في اليمن، منذ عام 2015، أدّى إلى مقتل 8530 شخصاً، 60% منهم مدنيون، بالإضافة إلى جرح 48 ألفاً و800 شخص. كما تسبّبت الحرب بمعاناة 20.7 مليون شخص من نقصٍ حادٍّ في المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى تفشّي مرض الكوليرا، الذي أدّى إلى وفاة 2130 شخصاً.

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران

عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية