السعودية.. تعديل وزاري واسع يطيح بـ6 وزراء وتعيين 3 جدد

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في اجتماع للحكومة السعودية (أرشيفية)

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في اجتماع للحكومة السعودية (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-12-2014 الساعة 18:14
الرياض - الخليج أونلاين


أصدر العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، عدداً من الأوامر الملكية، اليوم الاثنين، تضمنت تعديلاً وزارياً، استبدل بموجبه ستة وزراء، كما عين آخرون في وزارات شاغرة.

فقد أمر الملك بتعيين الدكتور عبد العزيز الخضيري وزيراً للثقافة والإعلام، وهو المنصب الذي ظل شاغراً منذ أن أعفي الوزير السابق، عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، منه في 5 نوفمبر/تشرين الثاني، وتعيين الدكتور محمد آل هيازع وزيراً للصحة، بعد شغور هذا المنصب منذ إعفاء عبد الله الربيعة منه، في 21 أبريل/نيسان الماضي.

وبموجب الأوامر الملكية الأخيرة، التي نشرتها وسائل إعلام سعودية، فقد أعفي وزير الشؤون الإسلامية من منصبه، وعين الدكتور سليمان أبا الخيل بديلاً عنه، كما تم إعفاء الدكتور يوسف العثيمين من منصب وزير الشؤون الاجتماعية، وتعيين سليمان الحميد محله، وإعفاء خالد العنقري من منصبه وزيراً للتعليم العالي، وتعيين الدكتور خالد السبتي بدلاً عنه.

هذا وأعفي وزير النقل، جبارة الصريصري، وجرى تعيين المهندس عبد الله المقبل مكانه، كما أعفي الدكتور فهد بالغنيم من منصب وزير الزراعة، وعين المهندس وليد الخريجي بديلاً عنه، وكذلك أعفي محمد جميل أحمد ملا من منصبه، ليعين فهاد بن معتاد بن شفق الحمد، وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات مكانه.

وتضمنت الأوامر الملكية أيضاً تعيين عصام بن سعيد رئيساً لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، برتبة وزير دولة، وعضواً بمجلس الوزراء.

ويعد هذا التعديل الوزاري الأكبر في السعودية منذ ديسمبر/كانون الأول 2011، حينما أجرى الملك السعودي تعديلاً وزارياً شمل وزارات الحج والتجارة والصناعة والخدمة المدنية والاقتصاد والتخطيط.

مكة المكرمة