السعودية خاطبت 3 دول كبرى لمنع شراء قطر "إس 400"

لم يكتفِ بمخاطبة ماكرون

لم يكتفِ بمخاطبة ماكرون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 04-06-2018 الساعة 10:00
باريس – الخليج أونلاين


قال جورج مالبرونوت، كبير مراسلي صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية لشؤون الشرق الأوسط، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، طلب من زعماء 3 دول التدخل لإقناع قطر بالعدول عن شراء منظومة الصواريخ الروسية "إس 400".

وأضاف "مالبرونوت"، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، أن الملك سلمان خاطب بهذا الخصوص كلاً من الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

ونقل عن مصدر فرنسي لم يسمّه أن الملك سلمان "لم يكتف بمخاطبة ماكرون، بل طلب من ترامب وماي العمل على إقناع قطر بالتراجع عن شراء صواريخ إس 400، وذلك بعد عام من بدء الأزمة الخليجية".

ويأتي ذلك بعد ساعات قليلة من كشف صحيفة "لوموند" الفرنسية، عن أن السعودية هددت باستهداف قطر عسكرياً في حال حصولها على المنظومة الصاروخية الروسية.

وأكدت الصحيفة، في عددها أمس الأحد، أن العاهل السعودي طلب تدخل ماكرون لمنع إتمام الصفقة، مشيرة إلى رسالة وجهها الملك سلمان عبّر فيها عن قلقه من اقتراب قطر من حسم صفقة مع روسيا، بهذا الشأن.

وقالت إنه هدد "باتخاذ كل الإجراءات المناسبة لتحييد هذه المنظومة الدفاعية، بما في ذلك التدخل عسكرياً"، وطلب من الرئيس الفرنسي المساعدة من أجل منع بيع المنظومة إلى قطر، والحفاظ على استقرار المنطقة.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. القدرات الدفاعية لصواريخ "إس-400"

وكان السفير القطري في موسكو، فهد بن محمد العطية، قد أعلن مطلع العام الجاري أن بلاده مهتمة بالحصول على منظومة "إس 400" الروسية، مشيراً إلى أن المفاوضات بين البلدين وصلت إلى مراحل متقدمة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية في حينه عن العطية قوله: "إن الدوحة في مرحلة متقدمة من المحادثات مع روسيا لشراء نظام "إس 400" الدفاعي الصاروخي".

وتعد صواريخ "إس 400" أحدث إصدارات الأنظمة الصاروخية الروسية، فهي قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، كما يصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبُّعها في وقت واحد إلى 300.

ويبلغ مدى تدمير هذه المنظومة للطائرات ما بين 3 و240 كيلومتراً، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

مكة المكرمة