السفينة الفلسطينية الغارقة.. 5 ناجين بين عشرات بحكم الموتى

قوارب الهجرة تحمل الموت للباحثين عن الحياة (أرشيفية)

قوارب الهجرة تحمل الموت للباحثين عن الحياة (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-09-2014 الساعة 16:48
جنيف - الخليج أونلاين


كشفت مها الحسيني، الناطقة باسم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، لـ"الخليج أونلاين"، العثور على 5 ناجين من السفينة التي غرقت قبالة السواحل الإيطالية، الأربعاء (09/10)، بينما أكدت تضاؤل فرص العثور على ناجين جدد في الحادث الذي أسفر عن فقدان 130 شخصاً معظمهم من قطاع غزة الفلسطيني.

وفيما ذكرت أن السلطات المالطية تحدثت عن نجاة 3 أشخاص والعثور على جثتين فقط لرجل (50 عاماً) وطفل (3 أعوام)، قالت الحسيني إن فريقاً للمرصد زار عدة جزر إيطالية والتقى بشاهد عيان مصري أكد انتشال شابين فقط من السفينة، تم نقلهما إلى مراكز إيواء في مدينة "كوميسو" الإيطالية، مؤكدة أن الشابين الناجيين من عائلة "بربخ" و"الجبري"، في حين نقلت عن الشاهد المصري أنه رأى عشرات الجثث وهي طافية على سطح الماء.

وأكدت الحسيني أن شاهد عيان آخر قال إن طائرة إغاثة إيطالية حاولت انتشال أحد الغرقى كان يعتقد أنه على قيد الحياة، من دون أن يؤكد نجاح الطائرة في مهمتها، خصوصاً أن المشافي الإيطالية لا يوجد فيها أي ناجٍ، بحسب الحسيني.

وكشفت الحسيني أن فرق البحث التابعة للمرصد الأورومتوسطي عثروا على 3 ناجين في مستشفى بجزيرة "كريت" في اليونان، تم نقلهم لاحقاً إلى مدينة خانيا، مشيرة إلى أن السلطات اليونانية وخفر السواحل أكدت عدم وجود أي جثة لديها.

وتحدثت الحسيني عن صعوبة الوضع وتعقيداته في ظل استمرار تدفق قوارب اللاجئين من دول أخرى إلى إيطاليا ومالطا واليونان، وكذلك ما وصفته بـ"التجربة السيئة للمرصد مع السلطات الإيطالية والمالطية اللتين رفضتا سابقاً انتشال أكثر من 200 جثة لفلسطينيين وسوريين غرق قاربهم في أكتوبر/ تشرين الأول 2013.

وأعربت الحسيني عن أملها في أن تتكاتف الجهود من أجل الوقوف على حقيقة الحادث، والعمل من أجل انتشال الجثث التي بقيت في البحر؛ من أجل راحة ذويهم.

وكانت السلطات المالطية قد أكدت للسفارة الفلسطينية في مالطا عدم عثورها على أي جثة، بعد تمشيط كل السواحل، بالإضافة إلى عملية مسح كاملة داخل البحر للبحث عن مفقودين.

وكان المرصد نشر على صفحته على "فيسبوك" أسماء نحو 130 شخصاً من المفقودين معظمهم من سكان قطاع غزة، بينهم ما لا يقل عن 40 طفلاً كانوا على متن السفينة التي غرقت بعد تعرضها لاصطدام متعمد من قارب آخر كان على متنه 6 أشخاص، يعتقد أنهم من المهربين أيضاً، وفقاً لرواية ناجين.

مكة المكرمة