السلطات العراقية تغلق أكبر موانئ البصرة بسبب الاحتجاجات الشعبية

الرابط المختصرhttp://cli.re/GRR5DG

ميناء أم قصر الأكبر في محافظة البصرة جنوبي العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-09-2018 الساعة 14:38
العراق - الخليج أونلاين

قال موظف في دائرة جمارك ميناء أم قصر، الأكبر في محافظة البصرة جنوبي العراق، الجمعة، إن السلطات أغلقت الميناء بسبب موجة الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها المدينة الغنية بالنفط؛ على خلفيّة سوء الخدمات.

 

وقال محسن راضي لوكالة الأناضول: إن "بوابات ميناء أم قصر أُغلقت بشكل تامّ أمام دخول وخروج الشاحنات، حتى إشعار آخر".

وأضاف: إن "إعادة العمل بالميناء متوقّف على تحسّن الظروف الأمنية".

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن وزير النقل العراقي، كاظم الحمامي، قوله: إن "الوزارة لم تتمكّن من نشر تحرّكات السفن التجارية المتردّدة على موانئنا ليوم أمس (الخميس) وهذا اليوم (الجمعة)؛ نتيجة توقّف الملاحة من وإلى ميناء أم قصر والموانئ الأخرى".

وأوضح أن هذا الأمر حدث "بسبب الأوضاع المُربكة التي تمرّ بها البصرة وضواحيها".
وتشهد محافظة البصرة احتجاجات واسعة، بدأت منذ 9 يوليو الماضي، وازدادت وتيرتها الأسبوع الجاري؛ بعد مقتل 11 متظاهراً، بحسب المفوضيّة العليا لحقوق الإنسان (مرتبطة بالبرلمان).

وأضرم متظاهرون غاضبون من ارتفاع عدد القتلى بينهم، مساء الخميس، النيران بمقرّات حكومية ومقار أحزاب بالمحافظة.

واستهدف المحتجّون عدداً من مباني الإدارة المحلية، وأغلقوا طرقاً رئيسية بوسط المدينة.

يُذكر أن محافظة البصرة تضمّ 5 موانئ تجارية؛ أقدمها ميناء "المعقل" القريب من مركز المدينة، والموانئ الأخرى هي؛ ميناء "أم قصر " الذي أُنشئ عام 1965، وقد أعلنت وزارة النقل في عام 2010 شطره إلى ميناءين جنوبي وشمالي، لكل منهما إدارة خاصة به، وعادة ما يستقبل البواخر المحمّلة بمواد مستوردة لحساب وزارة التجارة.

وفي عام 1989 تم إنجاز مشروع بناء ميناء "خور الزبير "، الذي يُعدّ من موانئ الجيل الثاني، وفي عام 1976 تم إنشاء ميناء "أبو فلوس" على الضفة الغربية لشط العرب ضمن قضاء أبي الخصيب، في حين يجري تنفيذ مشاريع تمهيدية لبناء ميناء "الفاو" الكبير، الذي من المؤمّل أن يكون عند إنجازه أحد أكبر الموانئ التجارية في المنطقة.

مكة المكرمة