السنغال توافق على حضور دائم للجيش الأمريكي على ترابها

الجيشان السنغالي والأمريكي

الجيشان السنغالي والأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-05-2016 الساعة 08:55
داكار - الخليج أونلاين


وقعت السنغال والولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، اتفاقية دفاع تسمح بـ"حضور دائم" للجنود الأمريكيين في البلاد، في إطار الحرب ضد الإرهاب.

وبحسب الأناضول، وقع الاتفاقية كل من وزير الخارجية السنغالي، مانكير ندياي، وسفير الولايات المتحدة في العاصمة السنغالية داكار، جيمس زوموالت، بحضور وزير الدفاع السنغالي، أوغستين تيني.

وقال ندياي في كلمة للصحافيين، عقب حفل التوقيع في مقر وزارة الشؤون الخارجية: إن "هذا الاتفاق الذي تم توقيعه من قبل الولايات المتحدة ودولة من أفريقيا جنوب الصحراء يعد الأول من نوعه".

ووفق الوزير السنغالي، فإنَّ الاتفاق "سيمكِّن من تعزيز التعاون الأمني والعلاقات الدفاعية، وسيواجه التحديات الأمنية المشتركة في المنطقة، التي تعاني من التهديدات الإرهابية".

وأوضح الوزير السنغالي أن مدة الاتفاق "غير محددة"، في حين لم يشر الطرفان إلى إقامة قواعد عسكرية أمريكية، ولا إلى عدد القوات التي من المنتظر نشرها.

من جانبه، اعتبر زوموالت أن الاتفاق سيساعد "الولايات المتحدة الأمريكية والسنغال على التعامل مع التحديات غير المتوقعة".

وأضاف أن نص الاتفاق "وضع مجموعة من القواعد، ستتعاون القوات المسلحة الأمريكية والسنغالية على أساسها، ويأخذ بعين الاعتبار ظروف وصول واستخدام المنشآت المعنية، عند دعوة العسكريين الأمريكيين إلى السنغال".

هذا وكانت السنغال قد استضافت للمرة الثالثة، بقيادة الولايات المتحدة، مناورات فلينتلوك العسكرية السنوية (أكبر مناورة عسكرية دولية في أفريقيا).

ويأتي هذا الاتفاق بالتزامن مع ضعف العلاقات بين الولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة؛ نتيجة تراجع الولايات المتحدة عن دورها في ملفات المنطقة.

مكة المكرمة