السودان يُعلن تشكيل حكومته الجديدة "المقلصة"

الرابط المختصرhttp://cli.re/L3DV8g

رئيس الحكومة موسى عبد الله

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-09-2018 الساعة 08:31
الخرطوم - الخليج أونلاين

أعلن الحزب الحاكم في السودان، الخميس، حكومة الوحدة الوطنية الجديدة، بعد أيام من حلّ الحكومة السابقة، وسط مصاعب اقتصادية تمرّ بها البلاد.

وضمّت التشكلية الجديدة 21 وزيراً اتحادياً (وزير بحقيبة)، و27 وزير دولة (وزير بدون حقيبة)، بينما كانت الحكومة السابقة تضمّ 31 وزيراً اتحادياً و47 وزير دولة؛ أي تم تقليص عدد الوزراء بنسبة تزيد عن 38%. ‎

وأعلن حزب المؤتمر الوطني كذلك "إعفاء والي ولاية الخرطوم، عبد الرحيم محمد حسين، وتعيين هاشم عثمان الحسين والياً للولاية".

ويرأس الحكومة الجديدة موسى عبد الله، وزير الموارد المائية والري والكهرباء بالحكومة السابقة، الذي عرض تشكيلته على اجتماع لـحزب المؤتمر الوطني.

وعقب الاجتماع قال فيصل حسن إبراهيم، مساعد الرئيس السوداني، في مؤتمر صحفي: إن "الوزراء الجدد سيؤدّون القَسم بالقصر الجمهوري، مساء الجمعة، فيما يعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأول الأحد المقبل".

ونال حزب المؤتمر الوطني في التشكيل الحكومي الجديد 10 حقائب وزارية اتحادية، بينما ذهبت 11 حقيبة أخرى للأحزاب الأخرى المشاركة في الحكومة.

وشهدت الحكومة دمج بعض الوزارات؛ إذ دُمجت وزارتا الإعلام والاتصالات تحت مسمّى وزارة "الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات"، ودُمجت وزارتا الصناعة والتجارة تحت مسمّى وزارة "الصناعة والتجارة".

كذلك دُمجت وزارة الثروة الحيوانية مع إدارة الحياة البرية التي كانت جزءاً من وزارة السياحة تحت مسمّى وزارة "الثروة الحيوانية والسمكية والحياة البرية".

وتم دمج وزارة الثقافة مع وزارة السياحة تحت مسمّى وزارة "الثقافة والسياحة والآثار"، إضافة إلى دمج وزارة العمل مع وزارة الإصلاح الإداري والتنمية البشرية تحت مسمّى وزارة "العمل والإصلاح الإداري".

ويتّفق نهج تقليص ودمج الوزارات في الحكومة الجديدة مع تصريحات سابقة للرئيس السودني، عمر البشير، حيث قال إن ذلك يأتي بهدف "خفض وضغط الإنفاق الحكومي"، في وقت يعاني فيه اقتصاد البلاد من ارتفاع معدل التضخّم ونقص حادّ في العملة الصعبة.

مكة المكرمة