السيسي يبدأ أول زيارة للسعودية الأحد

العاهل السعودي والرئيس السيسي في لقاء على متن الطائرة (أرشيف)

العاهل السعودي والرئيس السيسي في لقاء على متن الطائرة (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-08-2014 الساعة 23:54
القاهرة- الخليج أونلاين


يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، زيارة رسمية إلى السعودية يوم الأحد المقبل (08/10) -تستمر يومين- يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، فيما رجحت مصادر أن الرياض والقاهرة سيوقعان خلال الاجتماع العديد من الاتفاقات في مختلف المجالات.

ومن المقرر أن يؤدي السيسي مناسك العمرة قبل أن يغادر السعودية، فيما أكدت مصادر رسمية لـ "الخليج أونلاين" أن العاهل السعودي والرئيس السيسي سيناقشان موضوع عقد مؤتمر "أصدقاء مصر" الذي سبق أن دعت إليه المملكة، بالإضافة إلى آخر التطورات في العدوان الإسرائيلي على غزة، والقضايا الإقليمية والدولية الأخرى.

وقال سفير مصر بالرياض، عفيفي عبد الوهاب، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيتوجه إلى السعودية، الأحد المقبل (08/10)، في أول زيارة له للمملكة منذ انتخابه رئيساً للبلاد، وفي ثالث زيارة خارجية له بعد زيارته للجزائر وغينيا الاستوائية في يونيو/حزيران الماضي.

وبحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أضاف عبد الوهاب أن الزيارة "تأتي في وقت بالغ الأهمية نظرا لما تشهده الساحة الإقليمية من تحديات كبيرة تستدعي من الجانبين المزيد من التعاون والعمل المشترك لمواجهة هذه التحديات".

وفي يونيو الماضي، زار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مصر، وعقد اجتماعاً استثنائياً في مطار القاهرة الدولي مع الرئيس السيسي.

وقال السفير السعودي لدى مصر أحمد قطان في تصريحات صحفية وقتها: "إن الزيارة لها دلالات وأبعاد ورسائل عديدة، أولها تهنئة الرئيس المصري بمناسبة انتخابه، والأمر الثاني التأكيد على دعم المملكة العربية السعودية القوي لمصر وشعبها خاصة في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها جمهورية مصر العربية".

ولفت إلى أن "خادم الحرمين الشريفين عبر بعد ثورة 30 يونيو في خطاب التهنئة الذي أرسله للرئيس الانتقالي عدلي منصور عن موقف المملكة القوي ووقوفها قلباً وقالبا مع مصر، ثم أتت بعد ذلك الرسالة الثانية التي أرسلها خادم الحرمين الشريفين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فور فوزه بالانتخابات الرئاسية التي تؤكد مرة أخرى وقوف المملكة بجانب مصر حكومة وشعباً".

وكان السيسي أكد خلال فترة الحملات الانتخابية، أن السعودية ستكون الدولة الأولى التي سيزورها بعد انتخابه، فيما أثنى مرّات عدّة، خلال الأحاديث الصحافية، التي أجريت معه قبل انتخابه، على موقف الملك السعودي الداعم للعهد الجديد في مصر، ووصف الملك عبدالله بأنه "حكيم العرب وكبيرهم".

مكة المكرمة