السيسي يتجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-09-2014 الساعة 10:16
القاهرة- الخليج أونلاين


غادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مطار القاهرة الدولي، صباح الأحد (21/ 09)، متجهاً إلى نيويورك، في زيارة تستغرق عدة أيام، يرأس خلالها وفد مصر المشارك في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويلقي الرئيس المصري كلمة المجموعة العربية أمام قمة المناخ التي دعا إليها بان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

ومن المنتظر -حسب مصادر دبلوماسية- أن يلقي السيسي كلمة، الثلاثاء المقبل، أمام "قمة المناخ" نيابة عن المجموعة العربية في الجلسة الصباحية للقمة، لـ"يعبر عن مطالب الدول النامية في طلب مساندة الدول الصناعية الكبرى للدول النامية؛ بتقديم الدعم الفني والمادي لتطوير قدراتها الصناعية والتنموية، باعتبارها تتحمل المسؤولية الأكبر عن ارتفاع معدلات التلوث التي تسببت في تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية التي يواجهها كوكب الأرض".

ومن ناحية أخرى، يلقي السيسي، الخميس المقبل، كلمة مصر أمام اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة في الجلسة الصباحية، حيث "يستعرض التجربة الفريدة للشعب المصري الذي قام بثورتين لإقامة دولته المدنية الحديثة"، بحسب مصادر دبلوماسية.

ووفق تلك المصادر، فسوف يوضح السيسي، في كلمته تلك، ما حققته مصر منذ الانقلاب العسكري في 30 يونيو/حزيران 2013، والتي أدت إلى عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وحتى الآن.

وأوضحت المصادر نفسها أن ما أسمته بـ"محاربة ظاهرة الإرهاب والتطرف" ستأخذان جانباً مهماً من كلمة السيسي، إذ "يشدد على ضرورة عدم اختزال المواجهة على تنظيم بعينه أو منطقة محدودة في العالم".

من جهة أخرى، أصدرت الجالية المصرية في نيويورك بياناً رسمياً، رداً على ما وصفته بـ"المخطط الخبيث لإفساد فرحة المصريين بزيارة السيسي"، دعت فيه المصريين في نيويورك إلى "إظهار الترحيب بالرئيس المصري، وإظهار دعمهم له خلال إلقاء كلمة مصر وعدم ترك الساحة خالية تماماً للمعارضة".

مكة المكرمة