السيسي يحذر من الاستفتاء على كردستان العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-07-2014 الساعة 14:33
القاهرة - الخليج أونلاين


حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من إجراء استفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، ووصفه بأنه "كارثي"، حسبما ذكرت صحف مصرية الإثنين.

وقال السيسي، أمس الأحد، في لقاء بالقاهرة مع رؤساء تحرير صحف مصرية وكتاب إن: "الاستفتاء الذي يطالب به حالياً الأكراد ما هو في واقع الأمر إلا بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة تبدأ بدولة كردية".

وأضاف السياسي، في تصريحاته التي نشرتها صحف مصرية اليوم، أن هذه الدولة التي يهدف الاستفتاء إلى تأسيسها "ستتسع بعد ذلك لتشمل أراضي في سوريا يعيش عليها الأكراد"، مشيراً إلى مخطط يهدف إلى "تقسيم المنطقة بشكل مختلف يقوم على أسس دينية وعقائدية وعرقية".

وجاءت التصريحات تعليقاً على مطالبة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير.

وأعلن بارزاني مراراً أن من حق الإقليم الذي يترأسه تقريرَ مصيره عبر استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم الكردي. وقال بارزاني الخميس الفائت في كلمة له بالبرلمان المحلي: "أقترح عليكم أولاً الاستعجال في المصادقة على قانون تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لكردستان (...) وثانياً إجراء الاستعدادات للبدء بتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير".

وسيطرت قوات الإقليم العسكرية المعروفة بالبيشمركة، منذ بداية الهجوم الكاسح الذي يشنه مسلحون عشائريون بقيادة تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ 10 يونيو/حزيران الماضي في أنحاء متفرقة من العراق، على مدينة كركوك المتنازع عليها مع بغداد، والغنية بالنفط.

مكة المكرمة