السيسي يدعو الناتو للتحرك في ليبيا بعد دعمه إسقاط القذافي

السيسي: إذا لم تكن هناك حكومة فإن ذلك يخلق فراغاً ينشط من خلاله المتطرفون

السيسي: إذا لم تكن هناك حكومة فإن ذلك يخلق فراغاً ينشط من خلاله المتطرفون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-11-2015 الساعة 08:30
لندن - الخليج أونلاين


دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى التحرك من أجل وضع حد لتدفق السلاح والمقاتلين إلى ليبيا التي دخلت في دوامة من الفوضى والاقتتال بعد عامين على الإطاحة بنظام معمر القذافي، من خلال انتفاضةٍ "دعمَها الحلف الأطلسي".

وجاء كلام السيسي في مقابلة مع صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، بمناسبة زيارته إلى لندن، حيث سيبحث مسائل التعاون في مجال الأمن مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وقال السيسي: إن "ليبيا تشكل خطراً يتهددنا جميعاً. إذا لم تكن هناك حكومة فإن ذلك يخلق فراغاً ينشط من خلاله المتطرفون".

وأضاف أن "المهمة لم تنته كلياً بعد (...)، يجب أن ندعم جميع الجهود من أجل مساعدة الشعب الليبي والاقتصاد الليبي".

وأوضح أنه "يجب أن نوقف تدفق الأموال والأسلحة والمقاتلين الأجانب إلى المتطرفين. يتوجب على جميع أعضاء الحلف الأطلسي، بما فيهم بريطانيا، الذين ساهموا في الإطاحة بالقذافي أن يقدموا دعمهم".

وكانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني رفضت، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة، عقب لقائها بوزير الخارجي المصري، سامح شكري، توصيف جماعة "فجر ليبيا" المحسوبة على حكومة المؤتمر الوطني في طرابلس، "كجماعة إرهابية" على غرار إدراج الاتحاد الأوروبي لتنظيم الدولة على قوائم الإرهاب.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن "الأمر يعود للّيبيين أنفسهم لاتخاذ القرارات والمسؤوليات لمستقبل بلادهم"، داعية "كل الأطراف الليبية التي لديها استعداد للانخراط بالعملية السياسية أن يتحدوا ضد الإرهاب ويضمنوا لشعبهم حياة طبيعية".

وانتقد أيضاً العمليات الغربية في مجال التصدي لتنظيم الدولة في العراق وسوريا مؤكداً أن "خريطة التطرف والفوضى تتوسع ولا تتراجع. يجب أن نعيد تقييم أولوياتنا".

مكة المكرمة