السيسي يعتذر عن حضور القمة الأمريكية الإفريقية ويرسل محلب نيابة عنه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-07-2014 الساعة 18:47
القاهرة - الخليج أونلاين


اعتذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن حضور القمة الأمريكية الأفريقية المقرر عقدها في واشنطن أغسطس/ آب المقبل، بحسب إيهاب بدوي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

وأوضح بدوي، في تصريحات للصحفيين، يوم الأحد، أن "الرئيس كلف المهندس إبراهيم محلب (رئيس الوزراء) بحضور القمة نيابة عنه"، وذلك بعد تلقيه (السيسي) دعوة أمريكية لحضور القمة الأسبوع الماضي.

وجاءت الدعوة الأمريكية الموجهة إلى مصر الاثنين، بعد أن اعتمد الاتحاد الأفريقي قراراً بعودة مصر إلى نشاطات الاتحاد، والتي كان قد قرر تجميدها عقب إطاحة الجيش بالرئيس السابق المنتخب محمد مرسي، فيما اعتبره الاتحاد انقلاباً عسكرياً.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، نيد برايس، إن الدعوة المتأخرة قدمت لمصر بعد السماح لها مؤخراً بالعودة إلى الاتحاد الأفريقي بعد عام من الغياب.

وكانت أمريكا قد استثنت مصر من الدعوة لحضور القمة ذاتها العام الماضي، للسبب ذاته.

من جهة أخرى، قالت مصادر سياسية مطلعة، وفقاً للأناضول، إن "وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أجّل زيارته للقاهرة للمرة الثانية خلال أسبوع".

وأشارت إلى أنه "كان من المفترض أن يزور كيري القاهرة الثلاثاء الماضي لبحث أزمة غزة، لكنه أجل الزيارة دون إبداء أسباب، ثم تم تأجيل زيارة كيري مرة أخرى والتي كانت مقررة هذا الأسبوع".

لكن كيري صرح لشبكة "سي بي إس" الإخبارية "أعتزم التوجه (إلى الشرق الأوسط) وربما قريباً جداً"، مضيفاً أنه قد يطلب من الرئيس باراك أوباما "المغادرة فوراً".

المصدر: وكالات

مكة المكرمة