السيسي يلتقي أوباما للمرة الأولى منذ توليه السلطة

أوباما والسيسي في أثناء لقائهما فجر اليوم في نيويورك

أوباما والسيسي في أثناء لقائهما فجر اليوم في نيويورك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-09-2014 الساعة 09:44
نيويورك - الخليج أونلاين


التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره الأمريكي باراك أوباما، فجر اليوم في نيويورك، وذلك للمرة الأولى منذ تولي السيسي مقاليد الرئاسة في مصر.

وذكرت مصادر إعلامية أمريكية، أن اللقاء "جاء بناءً على طلب من أوباما"، فقد طالب السيسي "بإطلاق سراح الصحفيين المحتجزين"، إضافة إلى "إعرابه عن قلقه البالغ إزاء وضع حقوق الإنسان في مصر".

كما بحث الطرفان سبل مكافحة الإرهاب، وطالب أوباما نظيره المصري بالتعاون في محاربة تنظيم "الدولة"، في الوقت الذي شدد فيه السيسي، "على ضرورة دعم الولايات المتحدة لجهود الحكومة المصرية في محاربة الإرهاب".

وقال مساعد مستشارة الأمن القومي الأمريكي بن رودس لـ "سي إن إن": "إن الرئيس أوباما ناقش قلق الولايات المتحدة المستمر من المسار السياسي في مصر"، مشدداً على أن "الطرفين تحدثا بصراحة حول تلك المواضيع".

وأضاف رودس: "أوباما أكد للسيسي على أهمية احترام حرية التعبير والمحاكمات العادلة، إضافة إلى إعرابه عن قلقه إزاء وضع حقوق الإنسان في مصر، بما في ذلك احتجاز الصحفيين"، مشدداً على ضرورة "الإفراج الفوري عنهم".

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية: "إن الهدف من هذه القمة، كان توجيه رسالة مباشرة إلى الرئيس الأمريكي، حول حقيقة الموقف من ثورة 30 يونيو، وأنها تعد فرصة لاستشراف العلاقات المستقبلية بين البلدين"، على حد تعبيره.

وأضاف: "طالبنا الولايات المتحدة بضرورة التعاون لمحاربة الإرهاب، الذي يشكل خطراً على العالم برمته وليس على مصر فقط"، مشيراً إلى أن الجانب المصري طالب نظيره الأمريكي "بضرورة احترام شؤون مصر الداخلية، وجهود الاستقرار في البلاد".

وأكد السيسي قبيل لقاء أوباما على أن "الولايات المتحدة ساعدت مصر كثيراً، وقدمت لها مساعدات تزيد على 50 مليار دولار، خلال السنوات الماضية".

ووصف الرئيس الأمريكي العلاقة الطويلة بين الولايات المتحدة ومصر، في مؤتمر صحفي قبيل اللقاء، بأنها "حجر الزاوية بالنسبة للسياسة الأمنية الأمريكية في الشرق الأوسط".

يشار إلى أنه ومنذ انقلاب عبد الفتاح السيسي، في الثالث من يوليو/ تموز من العام الماضي، شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، فتوراً ملحوظاً، بسبب اعتراض الولايات المتحدة على تدخل الجيش المصري لإزاحة الرئيس السابق محمد مرسي.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: إطلاق الصاروخ "فالكون 9" الذي يحمل القمر الصناعي القطري "سهيل 2" من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا

عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي