الشاب بول راين يرأس الكونغرس الأمريكي خلفاً لجون بونر

الجمهوري بول راين رئيس مجلس النواب الأمريكي الجديد

الجمهوري بول راين رئيس مجلس النواب الأمريكي الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-10-2015 الساعة 18:27
واشنطن - الخليج أونلاين


انتخب الجمهوري بول راين، الخميس، رئيساً لمجلس النواب الأمريكي، فبات الرجل القوي الجديد للكونغرس، والمحاور البارز للرئيس الديموقراطي، باراك أوباما، حتى نهاية ولايته.

راين البالغ من العمر (45 عاماً) فاز بـ236 صوتاً في مقابل 184 للديموقراطية نانسي بيلوزي، وصوت تسعة من 247 جمهورياً للمحافظ دانيال وبستر.

والنائب من ولاية ويسكونسن البالغ من العمر 45 عاماً، هو الأصغر الذي يشغل المنصب منذ عام 1869.

وينص الدستور الأمريكي على أن من يشغل هذا المنصب يصبح رئيساً للبلاد، في حال وفاة الرئيس ونائبه أو عدم قدرتهما على أداء مهام الرئاسة.

وقد توافق النواب الجمهوريون على اختيار راين لقيادة مجلس النواب بعد إخفاق النائب عن ولاية كاليفورنيا، كيفن مكارثي، في الحصول على دعم الغالبية الجمهورية في المجلس.

ويخلف بول راين، جون بونر الذي دفعه إلى الاستقالة الجناح المحافظ للجمهوريين، حيث تعرض بينر إلى ضغوط من الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري، وخصوصاً بشأن التمويل الحكومي للآباء الذين يخططون لتنظيم الأسرة.

ويصف مراقبون حال بينر في تعامله مع المحافظين، بأنه كان يمشي على حد سكين منذ عدة سنوات، محاولاً التوفيق بين عمل الكونغرس والقاعدة الشعبية للجناح المحافظ في الحزب الجمهوري الأمريكي.

ويطالب المحافظون في المجمع الانتخابي بنهج سياسة المواجهة والتخلي عن سياسة الحلول الوسط في التجاذبات مع الحزب الديمقراطي الذي يأتي منه الرئيس، باراك أوباما، والتي يعتبرونها ضعفاً.

مكة المكرمة