الصدر والعبادي يتفقان على تعجيل تشكيل الحكومة

مقتدى الصدر بعد لقاء العبادي: الحكومة ستضم جميع الأطياف

مقتدى الصدر بعد لقاء العبادي: الحكومة ستضم جميع الأطياف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-05-2018 الساعة 09:25
بغداد - الخليج أونلاين


استقبل مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق، رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، حيدر العبادي، في مكتبه ببغداد، صباح الأحد، لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الصدر، في مؤتمر صحفي أقيم بعد اللقاء: "إن الحكومة ستضم جميع أطياف المجتمع، وتمثل جميع الناس من دون أي استثناء".

من جانبه، أكد العبادي أن على جميع القوى العراقية القبول بنتائج الانتخابات، وتابع بالقول: "خلال لقائي مع مقتدى الصدر اتفقنا على العمل معاً مع قوى سياسية أخرى لتعجيل عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة".

ولم يتم خلال المؤتمر التأكيد بأن رئيس الوزراء العراقي المقبل سيكون من ائتلاف الصدر أم سيتحالف العبادي معه.

اقرأ أيضاً :

العبادي: سأعمل على انتقال سلس للسلطة في العراق

ويأتي هذا اللقاء بعد أن أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، مساء السبت، فوز كتلة "سائرون" التي يتزعمها الصدر رجل الدين الشيعي البارز في الانتخابات البرلمانية، وحصولها على 54 مقعداً.

كما حصد ائتلاف "النصر" بقيادة العبادي على 42 مقعداً، ليحتل المركز الثالث بنتيجة التصويت، في حين كانت المرتبة الثانية بـ47 مقعداً لتحالف "الفتح" الذي يتزعمه قائد كل من منظمة "بدر" الشيعية المسلحة وكتائب "الحشد الشعبي" هادي العامري.

وعلى الرغم من فوز كتلة "سائرون" بزعامة الصدر في الانتخابات البرلمانية، وحصولها على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، الذي يضم 329 نائباً، فإن الصدر لا يمكنه أن يتولى رئاسة الوزراء؛ لأنه لم يرشح نفسه في الانتخابات، لكن فوز كتلته يمنحه وضعاً قوياً في مفاوضات اختيار من سيتولى المنصب.

وسبق أن قال الصدر إنه يأمل في تشكيل ائتلاف قادر على مكافحة الفساد، وتحسين الوضع الاقتصادي المتردي، وإعادة بناء العراق بعد سنوات من الحرب.

مكة المكرمة