الضربات تتوالى على بن سلمان.. الكونغرس يقترب من إدانته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gjdkRp

محمد بن سلمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-12-2018 الساعة 22:36

قدّم الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور بوب كوركر، اليوم الخميس، مشروع قانون يُحمّل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مسؤولية قتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، ويشدد على محاسبة المتورطين في مقتله.

وسيطرح المشروع المشترك، الذي شارك في رعايته 8 جمهوريين آخرين، للتصويت في مجلس الشيوخ اليوم، ولكن يلزم لجعله نافذاً توقيع الرئيس دونالد ترامب، وإقراره في مجلس النواب.

وأكد كوركر أن مشروع القانون يطالب بضرورة محاسبة جميع المتورطين في قتل خاشقجي، ومن ضمنهم بن سلمان.

من جانبه قال إليوت إنجل، الرئيس الجديد للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "يجب تحميل بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي".

كذلك قال النائب آدم كينزينغز، للصحيفة ذاتها: "علينا أن نعترف أن قتل الصحفيين أمر شرير بمعنى الكلمة، لكن علينا إعادة تقييم مصالحنا في الشرق الأوسط بالكامل نتيجة لتلك الفعلة". 

ووفق التقييم السري لوكالة المخابرات الأمريكية؛ فإن بن سلمان تبادل 11 رسالة مع أقرب مستشاريه، الذي أشرف على الفريق الذي نفّذ جريمة اغتيال خاشقجي.

وسبق للسعودية أن نفت أي علاقة لولي العهد بقضية مقتل خاشقجي، التي أقرّت بها بعد 18 يوماً من الجريمة، وهو ما رفضته جهات دولية وحقوقية وطالبت بكشف الحقائق.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي وجه، مساء أمس الأربعاء، صدمة للسعودية؛ بعد التصويت لصالح قرار يخص التحالف العربي في اليمن، ويدعو لإنهاء المساندة العسكرية الأمريكية للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن.

مكة المكرمة