الطقس يفشل تجربة صاروخية إسرائيلية - أمريكية

نظام "أرو" الدفاعي الصاروخي البالستي صمم لاعتراض الصواريخ الطويلة الأمد

نظام "أرو" الدفاعي الصاروخي البالستي صمم لاعتراض الصواريخ الطويلة الأمد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-12-2014 الساعة 10:37
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


أجرت إسرائيل والولايات المتحدة اختباراً لنظام الدفاع الصاروخي البالستي (أرو 3)، بحسب ما ذكر بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية، إلا أن وسائل الإعلام العبرية قالت إنه تم وقف الاختبار قبل اكتماله بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت الوزارة في بيان لها: "إنه تم إطلاق الصاروخ بنجاح واعترضه نظام (أرو) للأسلحة في إطار برنامج اختبار مشترك"، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

ونقل موقع صحيفة جيروزاليم بوست عن مسؤول في وزارة الدفاع قوله: "إن الاختبار لم يكن ناجحاً أو فاشلاً".

وأوضح يائر راماتي المسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن "الإطلاق كان يشتمل على رصد الصاروخ المستهدف، الذي أُطلِق فوق البحر المتوسط باتجاه إسرائيل، في محاكاة لهجوم على الأجواء الإسرائيلية".

وأضاف: "تقرر في منتصف الاختبار عدم إطلاق صاروخ (أرو 3) الاعتراضي لأن ظروف الإطلاق لم تكن مناسبة، وهذه ليست المرة الأولى التي لا تكون فيها جميع الظروف مواتية للتجربة العسكرية".

وكان نظام "أرو" الدفاعي الصاروخي البالستي، المصمم لاعتراض الصواريخ الطويلة الأمد، تمكن من اعتراض صواريخ مشابهة لصاروخ "شهاب-3 الإيراني" في مختلف ظروف الاختبار.

وتعمل إسرائيل على تطوير قدراتها الصاروخية الدفاعية للدفاع عن نفسها، في مواجهة أية صواريخ طويلة أو قصيرة المدى.

وأطلق مشروع "أرو" أول مرة في عام 1988 في إطار ما كان يعرف ببرنامج "حرب النجوم"، إبان حكم الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان، إلا أنه تم التخلي عن البرنامج "مؤقتاً" عام 1993.

ويتم تطوير صواريخ "أرو" بشكل مشترك بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وشركة بوينج الأمريكية، ونشر إصدار سابق منه هو "أرو 2" قبل أكثر من عشر سنوات، ويقول خبراء إن معدلات النجاح في اختباراته تصل إلى نحو 90 بالمئة.

مكة المكرمة