العاهل الأردني يدعو لتصور واضح لإعادة إعمار غزة

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 18-08-2014 الساعة 00:15
عمان- الخليج أونلاين


دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد (08/17)، إلى وضع "تصور واضح لإعادة إعمار قطاع غزة، في ضوء ما تعرض له القطاع من "عدوان إسرائيلي وتدمير للبنية التحتية والخدمات فيه".

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بأعضاء كتلة التوافق الوطني في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، حسب بيان صادر عن الديوان الملكي.

وحسب البيان، فإن الملك عبد الله أكد "مواصلة الأردن جهوده مع المجتمع الدولي، بهدف وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل نهائي، واستمراره (الأردن) بالوقوف، وبكل طاقاته وإمكاناته، إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، عبر تقديم العون والمساعدات الإغاثية والطبية اللازمة لهم".

وتسببت الحرب الإسرائيلية على غزة في سقوط 2016 شهيداً و10 آلاف و193 جريحاً، وتدمير وتضرر 38086 منزلاً سكنياً، ومقرات حكومية، ومواقع عسكرية في غزة، بحسب أرقام رسمية فلسطينية، وذلك بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من القطاع على إسرائيل.

وعن الأوضاع في سوريا، جدد عاهل الأردن تأكيد "ضرورة إيجاد حل سياسي شامل للأزمة السورية، ينهي معاناة الشعب السوري الشقيق"، مشيراً إلى ما يقدمه الأردن للاجئين السوريين على أرضه.

والأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالاً للاجئين السوريين، وتأثراً بالأزمة السورية منذ اندلاعها منتصف مارس/ آذار 2011؛ وذلك لطول الحدود البرية بين البلدين، والتي تصل إلى 375 كم.

ويتجاوز عدد السوريين في الأردن، بحسب مسؤولين أردنيين، مليوناً و300 ألف، بينهم 600 ألف لاجئ مسجل لدى الأمم المتحدة، في حين دخل الباقي قبل بدء الأزمة السورية بحكم علاقات عائلية وأعمال التجارة.

مكة المكرمة