العاهل المغربي يعيّن سعد الدين العثماني رئيساً للحكومة

العثماني رئيس الحكومة المغربية الجديد

العثماني رئيس الحكومة المغربية الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-03-2017 الساعة 18:33
الرباط - الخليج أونلاين


كلّف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الجمعة، رئيس المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية"، سعد الدين العثماني، بتشكيل الحكومة، خلفاً لعبد الإله بنكيران.

وقال بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية، إن ملك البلاد استقبل الجمعة، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، العثماني، وعينه "بمقتضى الدستور رئيساً للحكومة، وكلفه بتشكيلها".

وسعد الدين العثماني سياسي وطبيب عام ونفسي وباحث وفقيه، شغل منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بين 2004 و2008.

وتقلد العثماني منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون بحكومة بنكيران بين عامي 2012 و2013، ويعتبر من القيادات الإسلامية المعتدلة في المغرب.

اقرأ أيضاً :

العاهل المغربي يعفي بنكيران من منصبه

وكان الديوان الملكي المغربي أعلن في بيان، الأربعاء، أن الملك محمد السادس أعفى رئيس الوزراء، عبد الإله بنكيران، من منصبه وسيطلب من عضو آخر في حزب العدالة والتنمية تشكيل الحكومة، بعد جمود أعقب الانتخابات واستمر خمسة أشهر.

وأضاف البيان أن الملك اتخذ القرار "في ظل انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها (الحكومة)، وحرصاً منه على تجاوز حال الجمود الحالي في المفاوضات السياسية".

وتم تكليف بنكيران بتشكيل الحكومة مرة أخرى بعد أن زاد حزب العدالة والتنمية، الذي تولى السلطة للمرة الأولى في 2011، حصته من الأصوات في انتخابات أكتوبر/تشرين الأول، ليحتفظ بوضعه بوصفه أكبر الأحزاب.

من جهته، أصدر بنكيران توجيهاً لكل أعضاء حزبه بعدم التعليق على مضامين القرار الملكي.

وقال التوجيه، الصادر ليل الأربعاء/الخميس، إن أعضاء الحزب مطالَبون بعدم "التعليق على البلاغ الصادر عن الديوان الملكي بتعيين رئيس حكومة جديد من حزب العدالة والتنمية".

مكة المكرمة