العاهل المغربي يُقيل وزير المالية والاقتصاد.. وهذا هو السبب

الرابط المختصرhttp://cli.re/GJvZew

الوزير المُقال محمد بوسعيد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-08-2018 الساعة 19:40
الرباط - الخليج أونلاين

أقال ملك المغرب، محمد السادس، اليوم الأربعاء، وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد؛ وذلك في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، بحسب ما أعلن الديوان الملكي.

وجاء في بيان صادر عن الديوان، أنه "طبقاً لأحكام الفصل 47 من الدستور، قرَّر الملك -بعد استشارة رئيس الحكومة- إعفاء محمد بوسعيد من مهامّه كوزير للاقتصاد والمالية".

وأضاف أن القرار "يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك أن يُطبَّق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم".

ومن المستجدات التي جاء بها تعديل الدستور سنة 2011 أنه نصَّ ضمن الفقرة الثانية من الفصل الأول على "ربط المسؤولية بالمحاسبة"، والذي كان سبباً في عدد من التغييرات الحكومية.

ومحمد بوسعيد وزير للمالية والاقتصاد منذ 2013، حيث شغل هذه المهام في الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بنكيران، والحكومة الحالية برئاسة سعد الدين العثماني.

وولد الوزير المُقال في سبتمبر عام 1961، وهو حاصل على دبلوم الهندسة المدنيَّة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق في باريس، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من المدرسة نفسها عام 2000.

وشغل بوسعيد عدَّة مناصب بالقطاع الخاص، خصوصاً قطاع البنوك، ما بين 1998 و2000، وعمل مديراً للبرامج والدراسات بوزارة التجهيز، وما بين 2001 و2004 عمل مديراً للمـؤسَّسات العمومية.

وشغل عدداً من المناصب الوزارية؛ مثل: وزير تحديث القطاعات العامة عام 2004، ووزير السياحة عام 2007، كما اختير والياً لمدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب.

مكة المكرمة