العبادي: لن ندخل باقتتال داخلي والاستفتاء أصبح من الماضي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-10-2017 الساعة 20:34
بغداد - الخليج أونلاين


اعتبر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أن استفتاء إقليم كردستان العراق "أصبح من الماضي"، مؤكداً أن حكومته لن تنشغل بقتال في معركة داخلية.

وحذّر "أي جماعة من القيام بأعمال تخريبية في كركوك والمناطق المتنازع عليها".

كما دعا العبادي إلى "حوار تحت سقف الدستور العراقي"، مجدداً تأكيد أن بغداد "لن تدخل في اقتتال داخلي".

وشدد على التزامه بـ "بسط السلطة الاتحادية في كل أنحاء العراق"، نافياً "بشكل مطلق" وجود أي اتفاق لتشكيل 3 أقاليم في شمال البلاد.

وفي وقت سابق الثلاثاء، تحدثت وسائل إعلام محلية عن اتفاق بين العبادي وحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني"؛ يقضي بتشكيل ثلاثة أقاليم شمالي العراق، الأول يضم مدينتي أربيل ودهوك، إلى جانب إقليمي السليمانية وحلبجة.

اقرأ أيضاً :

بعد خسارة كركوك.. بارزاني: دماء البيشمركة لن تضيع سدى

واستعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك ومناطق شاسعة جنوب وغرب المدينة، خلال عملية عسكرية، بدأتها منتصف ليلة الأحد/ الاثنين، انسحبت خلالها البيشمركة من المنطقة دون مقاومة تذكر.

واتهم مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، أشخاصاً من طرف سياسي داخلي، باتخاذ قرار أدى إلى انسحاب قوات البيشمركة من كركوك، وقال في بيان صحفي: إن "الشعب الكردي سيحقق أهدافه المقدسة قريباً أو بعيداً، واليوم هو أحوج من قبل لتوحيد الصفوف".

وكان البرلمان العراقي صوّت على قرارات، الشهر الماضي، تضمّنت إجراءات ضد الإقليم؛ في أعقاب استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومته، في 25 سبتمبر الماضي، من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها، وعلى رأسها كركوك.

وترفض بغداد إجراء أي حوار مع إقليم كردستان إلا بعد إلغاء نتائج الاستفتاء، الذي تؤكد الحكومة العراقية أنه غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه.

مكة المكرمة