العبادي يتعاطف مع إيران ويلتزم بالعقوبات الأمريكية عليها

الرابط المختصرhttp://cli.re/6EMDvM

حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-08-2018 الساعة 20:51
بغداد - الخلج أونلاين

حاول رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إمساك العصا بين واشنطن وطهران من المنتصف، عندما أكد أن بلاده لا تتعاطف مع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، لكنها ستلتزم بها لحماية مصالحها.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي الثلاثاء: ‬"من حيث المبدأ نحن ضد العقوبات في المنطقة، الحصار والعقوبات تدمر المجتمعات ولا تضعف الأنظمة".

وأضاف: "نعتبرها خطأ جوهرياً واستراتيجياً وغير صحيحة، لكن سنلتزم بها لحماية مصالح شعبنا، ولا نتفاعل معها ولا نتعاطف معها لكن نلتزم بها".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد بمنع الشركات التي تتعامل مع طهران من القيام بأنشطة في الولايات المتحدة مع بدء سريان العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران.

 

 

ويزداد الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران وهما أكبر حليفين للعراق، وتضع العقوبات حكومة تصريف الأعمال التي يقودها العبادي في موقف صعب.

وتستهدف العقوبات التي بدأ سريانها مشتريات إيران من الدولار الأمريكي، وتجارة المعادن والفحم والبرمجيات الخاصة بالصناعة وقطاع السيارات.

وارتفعت أسعار النفط العالمية بسبب القلق من أن تؤدي العقوبات إلى خفض الإمدادات العالمية، على الرغم من أن أقوى الإجراءات التي تستهدف صادرات النفط الإيرانية لن تسرى قبل أربعة أشهر أخرى.

مكة المكرمة