العبادي يدعو البيشمركة للعمل تحت قيادة القوات الحكومية

العبادي دعا المواطنين للتعاون مع القوات الحكومية

العبادي دعا المواطنين للتعاون مع القوات الحكومية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 16-10-2017 الساعة 12:30
بغداد - الخليج أونلاين


قال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، إن ما يحدث في كركوك (شمال) من إجراءات عسكرية غايته "بسط السلطة الاتحادية".

وأوضح حيدر العبادي في بيان، الاثنين: "نطمئن أهلنا في كردستان وكركوك على وجه الخصوص، بأننا حريصون على سلامتهم ومصلحتهم"، مشدداً بالقول: "لم نقم إلا بواجبنا الدستوري ببسط السلطة الاتحادية وفرض الأمن وحماية الثروة الوطنية في هذه المدينة، التي نريدها أن تبقى مدينة تعايش سلمي لكل العراقيين بمختلف أطيافهم".

اقرأ أيضاً:

مصادر: فصائل كردية تنسحب من كركوك ضمن اتفاق مع بغداد

ودعا المواطنين إلى التعاون مع القوات العراقية، التي وصفها بأنها "ملتزمة بتوجيهاتنا المشددة بحماية المدنيين بالدرجة الأولى، وفرض الأمن والنظام وحماية منشآت الدولة ومؤسساتها".

ووجَّه العبادي دعوته إلى قوات البيشمركة الكردية لـ"أداء واجبها تحت القيادة الاتحادية؛ باعتبارها جزءاً من القوات العراقية المسلحة"، داعياً "الموظفين في كركوك للاستمرار في أعمالهم بشكل طبيعي وعدم تعطيل مصالح المواطنين".

ووجَّه رئيس الحكومة العراقية "الشرطة المحلية والأجهزة الاستخباراتية في كركوك بحماية المواطنين وممتلكاتهم، وأن يكونوا على درجة عالية من اليقظة والحذر؛ لمنع مُروّجي الفتن من أن يوقعوا بين أبناء الوطن الواحد".

وكانت القوات الاتحادية العراقية بدأت الأحد/الاثنين، عملية أمنية في محافظة كركوك؛ تهدف إلى فرض سيطرة الحكومة الاتحادية على المحافظة، واستعادة المرافق الحيوية بها، ومن ضمنها آبار النفط والقواعد العسكرية.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مساحات واسعة، فارضةً سيطرتها على مرافق حيوية، بينها قواعد عسكرية وآبار نفط.

وتصاعد التوتر بين البيشمركة والقوات العراقية، خلال الأيام القليلة الماضية، في مناطق التماس بين الجانبين جنوبي كركوك، بعد أن كانت البيشمركة قد سيطرت على المدينة في أعقاب انسحاب الجيش العراقي منها أمام اجتياح تنظيم الدولة شمالي وغربي البلاد، صيف 2014.

مكة المكرمة