العبادي يزور مصر الأسبوع المقبل ويبحث الأمن والاقتصاد

حيدر العبادي

حيدر العبادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 20:46
بغداد - الخليج أونلاين


أعلن المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، أن العبادي سيرأس وفداً وزارياً موسعاً لزيارة مصر خلال الأسبوع المقبل، فيما أكد أن الزيارة ستركز على إمكانية تنسيق الجهود بين البلدين في مجال الأمن والاقتصاد.

ونقلت وكالة "المدى برس" عن المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحديثي قوله: إن "رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي سيزور مصر خلال الأسبوع المقبل"، مبيناً أن "الزيارة ستبحث ملفين رئيسيين هما الأمن والاقتصاد".

وأضاف الحديثي، أن "الزيارة ستركز على إمكانية تنسيق الجهود بين البلدين لمواجهة تحديات الخطر المشترك من إرهاب (داعش)" لافتاً إلى أن "العراق ومصر يعانيان من الإرهاب ومن مشاكل أمنية بسبب ما تقوم به التنظيمات الإرهابية المتطرفة".

وأشار إلى أن الوضع الأمني في البلدين يتطلب مناقشة إمكانية تعزيز جهودهما المشتركة من خلال التشاور وتبادل الخبرات الأمنية والعسكرية، ومحاولة البحث عن سبل تجفيف منابع الإرهاب وما يمكن أن تقدمه مصر للعراق بهذه المرحلة في الجانب العسكري، على حد قوله.

وتابع الحديثي، أن "ملف الأمن هو ملف رئيسي من ملفات البحث، إضافة إلى الملف الاقتصادي، فهناك رؤية وتوجه لدى الحكومة العراقية لتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، وإشراك الشركات والقطاع الخاص والمستثمرين المصريين"، لافتاً إلى أن "الجانب المصري لديه شركات نفطية ممكن أن تكون فاعلة في تعزيز الصناعة النفطية العراقية، إضافة إلى شركات الإسكان التي سيكون لها دور في الاستثمار بالمناطق التي يتم تحريرها من تنظيم (داعش)".

ولفت إلى أن "وفداً وزارياً موسعاً سيرافق العبادي خلال الزيارة، يضم مسؤولين أمنيين واقتصاديين على مستوى الوزارات العراقية".

ويجري رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارات لعدد من الدول العربية والإقليمية، وذلك لبحث ملفات كثيرة يتصدرها الملف الأمني والاقتصادي، وذلك ضمن توجه حكومي لفتح صفحة جديدة في علاقات العراق مع محيطه الإقليمي والعربي بحسب تصريحات للحكومة العراقية، بعد علاقات اتسم البعض منها بالتشنج والبرود، فيما شهد البعض الآخر خلافات عدة بشأن ملفات خلافية عالقة أو مزمنة.

مكة المكرمة