العبادي يصل الرياض في مستهل جولة تشمل إيران

العاهل السعودي مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي (أرشيف)

العاهل السعودي مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-10-2017 الساعة 18:13
بغداد - الخليج أونلاين


وصل رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، العاصمة السعودية الرياض، مساء السبت، في زيارة تعتبر الثانية من نوعها خلال نحو 4 شهور.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، كان في استقبال العبادي لدى وصوله الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء، مساعد بن محمد العيبان.كما استقبله وزير التجارة والاستثمار (السعودي) رئيس مجلس التنسيق السعودي العراقي، ماجد بن عبدالله القصبي.

وكانت مصادر مقربة من مكتب العبادي قد ذكرت أن رئيس الوزراء العراقي توجه، السبت، إلى السعودية على رأس وفد حكومي كبير، بناء على دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قبل يومين، وذلك في أولى محطات جولة العبادي الإقليمية.

وذكرت المصادر، بحسب "الجزيرة نت"، أن الزيارة تأتي لحضور الاجتماع التنسيقي الأول بين البلدين، وأن الوفد المرافق للعبادي يضم وزراء ووكلاء ومستشارين ومسؤولين من أصحاب الدرجات الرفيعة.

وكان الملك سلمان قد اتصل بالعبادي قبل يومين لدعوته لزيارة السعودية، كما بارك "للعراق حكومةً وشعباً الانتصارات المتحققة على الإرهاب، مؤكداً رغبة المملكة العربية السعودية في تمتين العلاقات بين البلدين الشقيقين"، وفقاً للمكتب الإعلامي للعبادي.

وقال مصدر حكومي عراقي، إن العبادي سيناقش في الرياض ملفات الإرهاب والحرب ضد تنظيم الدولة والتعاون الاقتصادي والأوضاع السياسية الأخيرة في العراق، في حين أكدت مصادر أخرى أن زيارة العبادي للسعودية هي أولى محطات جولته الإقليمية التي تتضمن أيضاً مصر والأردن وإيران وتركيا.

اقرأ أيضاً :

هل يكون "الشورى" السعودي محطة التغيير القادمة؟

يشار إلى أن رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول عثمان الغانمي، قد وصل إلى السعودية قبل يومين على رأس وفد عسكري في زيارة رسمية، لبحث فتح المنافذ الحدودية بين البلدين، والتنسيق بينهما في مجال مكافحة الإرهاب.

وشهدت العلاقات السعودية العراقية تحسناً كبيراً في الأشهر الماضية، حيث تبادل الجانبان الزيارات الرسمية، وأعادا فتح المنافذ الحدودية بينهما بعد 25 عاماً من إغلاقها.

مكة المكرمة