العبادي يقيل مسؤولين كباراً في وزارة الكهرباء

الرابط المختصرhttp://cli.re/gMv4e6

رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-08-2018 الساعة 17:12
بغداد - عمر الجنابي- الخليج أونلاين

أقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبّادي، اليوم، مسؤولين كباراً بوزارة الكهرباء؛ بسبب أزمة الطاقة التي يعاني منها العراق من عدة سنوات.

كذلك ألحقت هيئة النزاهة ألف مذكّرة توقيف لمسؤولين، بينهم 9 وزراء، وذلك ضمن إجراءاته لتهدئة الشارع الغاضب من حالة الفساد التي تمر بها المؤسسات الحكومية، وارتفاع نسب البطالة بين الشباب.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان، اليوم الخميس: إنه "استناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبّادي، بإجراء الإصلاحات (...) بما يخدم مصلحة البلد وأبناء شعبنا وتوفير الكهرباء للمواطنين، فقد صدرت، اليوم، مجموعة من الأوامر التي تقضي بإعفاء عدد من المدراء العامين في مجموعة من دوائر الاستثمارات والعقود وتوزيع كهرباء بغداد والدائرة الإدارية".

ووفقاً للبيان قرر العبّادي أيضاً إجراء تغييرات في الدوائر "القانونية والتشغيل والتحكّم ودوائر أخرى".

وشهدالعراق، منذ 3 أسابيع، احتجاجات واسعة بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، واجهتها الأجهزة الأمنية بالرصاص والقمع، حيث قتلت 14 متظاهراً.

وحازت مدينة البصرة، ثاني كبرى مدن العراق، النصيب الأكبر من  التظاهرات التي انطلقت منها بسبب الفساد، وعدم قيام الحكومة بواجباتها من تقديم للخدمات الأساسية كالكهرباء والماء.

وفي الأثناء أعلنت هيئة النزاهة في تقريرها النصفي، اليوم الخميس، أن التحقيقات التي أجرتها حتى اليوم أدّت لإصدار السلطات القضائيَّة 1071 أمرَ قبضٍ، نُفِّذ منها 476 أمراً خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأشار التقرير إلى أن "عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممَّن صدرت بحقِّهم أوامرُ قبضٍ بلغ تسعة"، كما أشارت اللّجنة إلى صدور 107 أوامر قبضٍ أخرى بحق 59 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامّين".

وبحسب تقرير الشفافية العالمي، يعتبر العراق أحد البلدان الأكثر فساداً في العالم، إذ إنه يحتلّ المركز 166 في قائمة من 176 دولة بعلامة 17 من مئة.

 

مكة المكرمة