العدالة والتنمية يكتسح مقاعد البرلمان وفق نتائج أولية

البدء بعملية فرز الأصوات بعد إغلاق الصناديق مباشرة والنتائج تشير إلى تقدم العدالة والتنمية

البدء بعملية فرز الأصوات بعد إغلاق الصناديق مباشرة والنتائج تشير إلى تقدم العدالة والتنمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-11-2015 الساعة 18:59
أنقرة - الخليج أونلاين


انتهت عملية التصويت في الانتخابات العامة التركية المبكرة، في الولايات التركية كافة، وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز أكثر من 95% من الأصوات تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 49%.

كما حصل حزب الشعب الجمهوري أحد أبرز الأحزاب المعارضة في تركيا على نسبة 25% من المقاعد، وحزب الحركة القومية على نسبة 21%، وحزب الشعوب الديمقراطي الكردي على 10%.

وحسب قرار هيئة الانتخابات العليا، فإن عملية التصويت في 32 ولاية، بدأت في الساعة 7:00 صباحاً وانتهت 16:00 حسب التوقيت المحلي، وأما في الولايات الأخرى، بدأت في الساعة 8:00 وانتهت الساعة 17:00 من مساء اليوم نفسه. وفي حال انتهاء المدة المحددة للتصويت، وكان هناك أشخاص لم يصوتوا بعد، فإن أمين الصندوق الانتخابي يسمح لهم بالتصويت بعد حصر عددهم.

كما انتهت عملية التصويت في صناديق الاقتراع التي أقيمت في المطارات والمرافئ والمعابر الحدودية من أجل تصويت الأتراك المقيمين خارج البلاد، الذين لم يصوتوا في الممثليات الدبلوماسية في الخارج.

وكانت الجاليات التركية في الخارج قد صوتت في 113 مركزاً انتخابياً أقيم في ممثليات تركيا في 54 دولة، وتم جلب صناديق الاقتراع إلى تركيا بالطائرات والبريد الدبلوماسي، وستبدأ عملية فرز الأصوات بالتزامن مع أصوات الناخبين داخل تركيا، وذلك مساء اليوم في العاصمة أنقرة.

مكة المكرمة