العراق.. مفوضيَّة الانتخابات تعلن انتهاء عملية فرز الأصوات يدوياً

الرابط المختصرhttp://cli.re/gvWpr6

أجهزة الانتخابات في العراق (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-08-2018 الساعة 14:03
بغداد - الخليج أونلاين

أعلنت مفوضيَّة الانتخابات في العراق، صباح الاثنين، انتهاء عمليّات العدّ والفرز اليدوي لأصوات الناخبين في عموم البلاد بشكل رسمي، لتمثّل بوادر أوّل خطوات تشكيل الحكومة الجديدة.

وذكرت قناة "السومرية نيوز" العراقية أن "مفوضيَّة الانتخابات أعلنت انتهاء عمليات العدّ والفرز اليدوي رسمياً، بعد إلغاء إجرائه في مكتب الرصافة".

وانطلقت عمليات العد والفرز اليدوي الجزئي يوم 3 يوليو الماضي، عقب قرار المحكمة الاتحادية الصادر بموجب الطعون المقدَّمة على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، المصوَّت عليه في 6 يونيو الماضي، بعدما خلص تقرير حكومي إلى وقوع عمليات تزوير واسعة.

ولاقت نتائج الانتخابات النيابية، التي أُجريت في 12 مايو الماضي، جدلاً واسعاً بين الأوساط السياسية، الأمر الذي دعا مجلس النواب لعقد جلسة طارئة، في 6 يونيو الماضي، صوَّت بموجبها على مقترح التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013، الذي تضمَّن إعادة العدّ والفرز اليدوي لكل المراكز الانتخابية، وانتداب 9 قضاة لإدارة مفوضيَّة الانتخابات بعد تجميد عمل مجلس المفوضين.

ويلي خطوة إعلان الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي تصديق المحكمة الاتحادية على النتائج، ثم تعقد القوى السياسية الفائزة أولى جلسات مجلس النواب الذي سينتخب رئيساً له، إضافة إلى انتخاب رئيس الجمهورية، وتكليف رئيس الوزراء المقبل بتشكيل الحكومة الجديدة.

مكة المكرمة