العراق والأردن يعلنان تعاونهما لمحاربة "الدولة"

الأردن تؤكد وقوفها ضد تنظيم الدولة الإسلامية

الأردن تؤكد وقوفها ضد تنظيم الدولة الإسلامية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-12-2014 الساعة 17:05
بغداد - الخليج أونلاين


أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ونظيره الأردني عبد الله النسور، الخميس، أن بلديهما يتعاونان في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال العبادي، في مؤتمر صحفي مشترك مع النسور عقداه في بغداد بعد لقاء جمعهما: إن المنطقة بحاجة إلى مزيد من التعاون لمحاربة تنظيم" الدولة الإسلامية"، مبيناً أن اجتماعه اليوم مع النسور تطرق إلى الأوضاع الأمنية في المنطقة، ومحاربة التنظيم، معتبراً أن الأمن "لا يتجزأ بين بلد وآخر".

وأشار إلى اتفاقه مع ضيفه على ضرورة وضع حلول دائمة للمشاكل بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث في تطوير قطاع الاستثمار.

بدوره، قال النسور: "جئنا لنوصل رسالة واحدة؛ وهي أننا مع العراق في حربه ضد داعش".

وأضاف أن هناك تعاوناً أمنياً واستخباراتياً بين العراق والأردن لمواجهة التنظيم، مشيراً إلى وقوف الأردن مع الإصلاحات العميقة التي يقوم بها العبادي.

واستدرك بالقول: "النظام الذي يقبله الشعب العراقي نقبله نحن".

ووصل النسور في وقت سابق من اليوم الخميس، إلى بغداد، على رأس وفد وزاري كبير، في زيارة لم يُعلن عن مدتها، لبحث عدد من الملفات مع المسؤولين العراقيين، على رأسها مكافحة الإرهاب والاقتصاد والسجناء الأردنيون في سجون العراق.

وذكرت وسائل إعلام محلية أردنية أن النسور سيبحث مع المسؤولين العراقيين خطر تنظيم "الدولة الإسلامية"، وإمكانية تدريب الشرطة والجيش العراقيين في بلاده، لمواجهة ذلك الخطر، بالإضافة إلى ملف المعتقلين الأردنيين في العراق.

وتشمل مباحثات النسور أيضاً، بحسب المصادر نفسها، أنبوب النفط العراقي الأردني المزمع إنشاؤه، والتجارة البينية، وقطاع النقل والترانزيت (النقل بالعبور)، وتأمين الطرق البرية بين البلدين.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الأردني بعد ساعات من إعلان تنظيم "الدولة"، عبر حسابات موالية له على مواقع التواصل الاجتماعي، مهاجمة 6 مخافر حدودية على الجانب العراقي من الحدود مع الأردن، وسيطرته عليها، ومن ثم تفخيخها وتفجيرها.

والأردن عضو في التحالف الدولي المشكل حديثاً، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بهدف القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في كل من سوريا والعراق.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ "التنظيم"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

مكة المكرمة
عاجل

ترامب: من المحتمل جداً أن يكون ولي العهد على دراية بهذا الحدث المريع ربما كان يعلم وربما لا