العراق يثمّن موقف الكويت تأجيل دفعة تعويضات حرب الخليج

موافقة على تأجيل دفع 4.6 مليار دولار كتعويضات على حرب الخليج

موافقة على تأجيل دفع 4.6 مليار دولار كتعويضات على حرب الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-12-2014 الساعة 08:15
الكويت - الخليج أونلاين


أعلن المتحدث باسم رئيس الحكومة العراقية، سعد الحديثي، أن إعلان دول الكويت موافقتها "مبدئياً" على طلب العراق بتأجيل دفع 4.6 مليار دولار كتعويضات على حرب الخليج، سيكون له آثار إيجابية على العلاقة بين البلدين.

وقال الحديثي لـلأناضول": إن "إعلان الكويت تأجيل دفع تعويضات الحرب لعام واحد هي خطوة محط ترحيب من قبل الحكومة العراقية، خصوصاً في ظل الظروف الاقتصادية الحرجة للعراق والتحديات الأمنية التي يواجهها".

ويعاني العراق من أزمة مالية نتيجة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، واتساع دائرة نفقاته الحربية، بعد سيطرة تنظيم "الدولة" على مناطق واسعة من محافظات الأنبار (غرباً)، ونينوى وصلاح الدين (شمالاً) وديالى (شرقاً).

وأوضح الحديثي أن "الكويت من خلال موافقتها على طلب العراق أرسلت رسالة إيجابية باتجاه تقوية أواصر التعاون المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة، وستعطي موافقة الكويت على الطلب العراقي زخماً كبيراً لتوطيد العلاقات بين الجانبين وإنهاء جميع الملفات العالقة".

ولفت الحديثي إلى أن "زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى الكويت مطلع الأسبوع القادم ستركز على بحث الملفات الأمنية والتنسيق العسكري في إطار مواجهة العصابات الإرهابية (داعش)"، على حد تعبيره.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، ذكر الثلاثاء، أن حكومة بلاده تتجاوب مع العراق الذي يواجه تحديات خطرة بخصوص تأجيل الدفعة الأخيرة من التعويضات دون المساس بقرارات مجلس الأمن.

ويعتمد العراق بنسبة 95 بالمئة على النفط في موازنته العامة السنوية، بينما لاتزال مشاريع القطاع الصناعي غير مؤهلة لأن تشكل مصدراً رئيساً للواردات العراقية بسبب تعرضها إلى الإهمال طيلة السنوات الـ 10 الماضية.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع تنظيم "الدولة"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق مدنيين.

مكة المكرمة