العراق ينفذ حكم الإعدام بحق 38 مداناً بـ"الإرهاب"

أعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004

أعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-12-2017 الساعة 13:31
بغداد - الخليج أونلاين


نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 38 شخصاً، أدانتهم المحاكم العراقية في وقتٍ سابقٍ بجرائم تتعلق بـ"الإرهاب".

وقالت وزارة العدل العراقية في بيانٍ، الخميس: إنه "تم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً حتى الموت، بحق 38 مداناً بجرائم إرهابية بعد اكتساب الأحكام الدرجة القطعية وصدور مصادقة رئاسة الجمهورية".

ولم تكشف الوزارة عن هويات المدانين المنفَّذة بحقهم أحكام الإعدام.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى بالعراق، في أغسطس الماضي، صدور أحكام إعدامٍ بحقِ 27 متهماً بالاشتراك في مجزرة "سبايكر"، التي قضى فيها مئات العسكريين والطلبة بالكلية العسكرية شمالي البلاد.

وتنفيذ أحكام الإعدام وفق الدستور، يتطلب تصديق رئيس الجمهورية عليها لتكتسب الصفة القانونية، على أن تتولى وزارة العدل تنفيذ الأحكام بحق المدانين بعد تسلُّم المراسيم الخاصة من الرئاسة.

اقرأ أيضاً :

الرئيس العراقي يدعو قادة بلاده لاحتواء أزمة كردستان

وأعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعدما كانت معلَّقة خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأمريكية للعراق، ربيع عام 2003، وهو ما أثار انتقادات منظمات مناهضة لهذه العقوبة.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، ندد في سبتمبر الماضي، بتنفيذ السلطات العراقية أحكام الإعدام بحق 42 سجيناً أدينوا بالإرهاب، وعبّر عن خشيته من إعدامات جماعية جديدة.

وأعرب بن رعد عن قلقه من تقارير تفيد بأن السلطات العراقية ربما تخطط للتعجيل بعملية إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، وقال إن ذلك قد يؤدي إلى المزيد من الإعدامات الواسعة النطاق في الأسابيع المقبلة.

وشكك المفوض الأممي بقوة في أن تكون السلطات طبقت الإجراءات التي تضمن محاكمة عادلة لمن جرى إعدامهم، ومنها حقهم في الحصول على مساعدة قانونية فعالة، وحق استئناف الأحكام، والسعي للحصول على العفو أو على تخفيف الحكم.

مكة المكرمة