العراق.. 1875 طعناً في نتائج الانتخابات البرلمانية

سيُنظر فيها خلال 10 أيام

سيُنظر فيها خلال 10 أيام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 31-05-2018 الساعة 17:08
بغداد – الخليج أونلاين


أعلنت المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات في العراق، اليوم الخميس، تسلّمها 1875 طعناً من الكتل السياسية في نتائج الانتخابات البرلمانية، التي أُجريت في 12 مايو الجاري.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية، رياض البدران، خلال مؤتمر صحفي ببغداد: "اليوم كان الأخير لاستلام الطعون التي بلغ عددها 1875 طعناً".

وأضاف البدران: إن "المفوضية تعاملت مع الطعون والشكاوى بكل جدّية، وسهّلنا كافة الإجراءات لاستلامها"، مبيّناً أن الهيئة القضائية في مفوضية الانتخابات ستنظر في الطعون خلال 10 أيام.

وأشار إلى أنه من حق الكتل السياسية المعترضة على قرارات الهيئة القضائية في المفوضية الطعن فيها أمام محكمة التمييز الاتحادية التي تكون قراراتها باتّة.

ودافع البدران عن "نزاهة" نتائج الانتخابات بالقول: إن "المفوضيّة أجرت خمس عمليات فحص على أجهزة العدّ والفرز، وثبت صحّتها".

اقرأ أيضاً :

واشنطن تايمز: مخاوف أمريكية من تهديدات جديدة للصدر

وفي وقت سابق اليوم أعلن رئيس المفوضية، معن الهيتاوي، أن المفوضية لن تستجيب لقرار البرلمان بإلغاء جزء من نتائج الانتخابات وإجراء العدّ والفرز اليدوي لـ 10% من صناديق الاقتراع.

وأضاف الهيتاوي أن المفوضية ستنتظر صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في البلاد) لحسم الجدل في ما إذا كان قرار البرلمان متوافقاً مع القوانين النافذة من عدمه.

ويشهد العراق جدلاً واسعاً على خلفيّة شكوك بحدوث عمليات تلاعب في الانتخابات البرلمانية، وسط مطالبات بإلغاء النتائج وإعادة الانتخابات.

وحلّ تحالف "سائرون"، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في المرتبة الأولى بـ 54 مقعداً من أصل 329، يليه تحالف "الفتح" المكوّن من أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي" بزعامة هادي العامري بـ 47 مقعداً.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ 42 مقعداً، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي على 26 مقعداً.

مكة المكرمة