العطية: تشكيل هيئة حكم انتقالي في سوريا من ثوابت قطر

العطية ولافروف في مؤتمر صحفي بموسكو

العطية ولافروف في مؤتمر صحفي بموسكو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-12-2015 الساعة 12:55
موسكو - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية القطري خالد العطية، اليوم الجمعة، إن خطر الإرهاب الحقيقي يكمن في استمرار الأنظمة الديكتاتورية، وإن لدى بلاده مسؤوليات كبيرة تجاه شعوبنا خاصة في ظل تزايد الإرهاب.

وأضاف العطية خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، في موسكو، إنه من ثوابت الموقف القطري لحل الأزمة السورية ضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات كاملة، وإنه "من الضروري أن نبني على ما تم التوصل إليه في جنيف حول سوريا، وأن لا نبدأ من الصفر".

وأوضح أنه من الضروري العمل على إزالة الخلافات ودعم عملية سياسية جادة في سوريا "لإنهاء المأساة المستمرة"، معتبراً "شرعية الأسد، الذي قتل نحو 300 ألف شخص من بني شعبه وهذا هو الإرهاب بعينه؛ أحد أبرز نقاط الخلاف مع روسيا".

من جانبه قال لافروف إن بلاده مقتنعة بضرورة مواصلة الحوار مع دول مجلس التعاون الخليجي كافة. موضحاً أن موسكو معنية بإنشاء جبهة عالمية لمكافحة الإرهاب، وأضاف: "استمعنا إلى رؤية قطر في هذا الصدد".

وأكد لافروف أن المبعوث الأممي لسوريا، ستيفان ديميستورا، سيعمل على تشكيل وفد المعارضة السورية المشارك في الاجتماعات. وأن الخلاف حول شرعية النظام السوري يعرقل التقدم في مفاوضات جنيف.

مكة المكرمة