"العفو الدولية": شرطة العراق عذبت وقتلت قرويين بالموصل

المنفذون رجال بملابس الشرطة الاتحادية

المنفذون رجال بملابس الشرطة الاتحادية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-11-2016 الساعة 08:32
بغداد - الخليج أونلاين


قالت منظمة "العفو الدولية"، الخميس، إن القوات العراقية عذبت وقتلت قرويين جنوب الموصل شمال العراق، خلال الحملة التي يغطيها جوياً التحالف الدولي بقيادة واشنطن لاستعادة المدينة من تنظيم "الدولة".

وأوضحت المنظمة أن من بين الضحايا "ما يصل إلى ستة أشخاص عثر عليهم الشهر الماضي في منطقتي الشورة والقيارة"، اشتبهت قوات الأمن في ارتباطهم بتنظيم الدولة، بحسب ما ذكرت نائبة مدير البحوث في مكتب المنظمة في بيروت، لين معلوف.

وتابعت: "نفذ رجال بملابس الشرطة الاتحادية عمليات قتل غير قانونية عدة، وألقوا القبض على سكان في قرى جنوب الموصل، وقتلوهم عمداً بدم بارد".

اقرأ أيضاً :

أربيل تنفي مزاعم إيرانية بتمرير دعم سعودي لمجموعات معادية لطهران

وتحدث تقرير المنظمة عن وقائع عدة الشهر الماضي، تم خلالها ضرب مجموعات منفصلة من الرجال بالكابلات وكعوب البنادق قبل قتلهم بالرصاص. وأضاف التقرير أنه في إحدى الوقائع تم فصل رأس رجل عن جسده.

وقالت "العفو الدولية": "في ظل غياب المحاسبة، فإن هناك خطراً يتمثل في تكرار الانتهاكات المزعومة ببلدات وقرى أخرى مع استمرار حملة استعادة الموصل".

وانطلقت معركة استعادة الموصل في الـ17 من الشهر الماضي، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى، إلى جانب البيشمركة.

واستعادت القوات العراقية والمتحالفون معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة التنظيم الذي سيطر عليها صيف عام 2014.

مكة المكرمة