العمال الكردستاني يهدّد بقتال تركيا في كردستان العراق

أنقرة تصنف بي كا كا منظمة "إرهابية"

أنقرة تصنف بي كا كا منظمة "إرهابية"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-05-2017 الساعة 10:52
بغداد - الخليج أونلاين


قال قيادي بمنظمة التجمّع الكردستاني إن تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا"، لن يعترف بالحدود، وسيضرب تركيا أينما كانت، متّهماً القيادة السياسية التركية بمعاداة الأكراد.

وفي تصريح لوكالة أنباء "الفرات" العراقية، قال عضو الهيئة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكردستاني، ريزا التون، ليل الخميس: "إن جماعة بي كا كا، التي تصنّفها أنقرة إرهابية، ستضرب تركيا أينما كانت، كما تفعل تركيا وتهاجم الشعب الكردي خارج حدودها".

واعتبر التون أن تقارب الحزب الديمقراطي الكردستاني (الذي ينتمي له رئيس الإقليم مسعود بارزاني) مع حزب العدالة والتنمية التركي، أفقد الأول شعبيته وسيطرته الأيدلوجية على الأكراد، متّهماً إياه بالفشل في مواجهة تنظيم الدولة.

وقال التون، إن وجود "بي كا كا" في منطقة شنكال يزعج الأتراك والحزب الديمقراطي الكردستاني على حد سواء، لافتاً إلى أن تمسّك أنقرة وحليفها الحزب الديمقراطي الكردستاني بخروج "بي كا كا" من المنطقة سيحدث أزمة كبيرة.

اقرأ أيضاً

أربيل: "داعش" يختطف 3 آلاف إيزيدي منذ عامين

وتابع المسؤول الكردي: "الحزب الديمقراطي الكردستاني يتحالف مع تركيا ليصبح قوة في جنوب كردستان، لكنه بهذا يمهّد الطريق لاندلاع حروب في جنوب الإقليم". وأضاف: "علينا أولاً توجيه ضربة للوجود التركي في جنوب كردستان".

وأكد التون أن كل من يتقرّب من الدولة التركية سياسياً وعسكرياً فإنه يصبح عدواً لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا)، مضيفاً: "إذا ما استمرّ التوافق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وتركيا على هذا الشكل فسوف يسمع الرد المناسب من (بي كا كا). ستنفتح أزمة كبيرة ولن يكون الحزب الديمقراطي قادراً على حلها".

وتصنّف الحكومة التركية حزب العمال الكردستاني على أنه "منظمة إرهابية"، وتخوض معارك مستمرّة مع مقاتليه الذي يتبنّون العديد من العمليات التي تشهدها المدن التركية.

وأواخر أبريل/نيسان الماضي، شنّت القوات التركية غارات جوية هي الأولى على مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني وقوات "بي كا كا" التابعة له، في منطقة شنكال بكردستان العراق.

مكة المكرمة